التخطي إلى المحتوى

المملكة تزف المواطنين والمقيمين بجعبة قرارات سنوية منها -الرسوم – الضرائب – الغرامات – المخالفات

في أول أيام العام الجديد، استقبل الوافدين والمواطنين بالمملكة السعودية عددا من القرارات، والتي تم الإعلان عنها خلال الفترة السابقة، ودخلت حيز التنفيذ مع أول أيام 2018، وسوف نقوم مع نجوم مصرية بعرض أهم القرارات التي دخلت حيز التنفيذ بدءا من اليوم الأول من يناير 2018.

العام الجديد وقرارات اقتصادية جديدة:

مع حلول أول أيام العام الجديد، بدأت المملكة في تطبيق عدد من القرارات الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية بالمملكة، والتي تم الموافقة عليها خلال عام 2017 ، ومن أهم هذه القرارات

تبدأ المملكة منذ اليوم الأول من يناير في تحصيل ضريبة القيمة المضافة والتي تم فرضها على أغلب السلع والخدمات التي يتم شرائها أو بيعها، بقيمة 5 بالمئة.

ومنذ الدقيقة الأولى في العام الجديد، أعلنت المملكة عن البدء في تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين، بعد رفع الدعم عن المحروقات بصورة جزئية، وتحميل قيمة الضريبة المضافة عليها، لتصبح أسعار البنزين كالتالي، بنزين 91 أصبح سعره 1.37 ريال للتر، بينما بنزين 95 أصبح سعره 2.4 ريال للتر، أما بالنسبة لأسعار الديزل والكيروسين فلم تحدث أي زيادة في أسعارهم.

كما بدأت وزارة الكهرباء في تطبيق التعريفة الجديدة الخاصة باستهلاك الكهرباء، حيث تم رفع سعر التعريفة بحوالي 4 أضعاف التسعيرة القديمة.

العام الجديد والعمالة الوافدة:

أما بالنسبة للعمالة الوافدة، فقد بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من اليوم في تطبيق تحصيل المقابل المالي للعمالة الوافدة، حيث ستقوم المؤسسات بدفع 3600 ريال سنويا عن كل عامل وافد، يتم دفعها عند قيام المؤسسة بتجديد أو إصدار الرخصة الخاصة بالعامل الوافد.

بينما سوف تقوم المؤسسة بدفع 48 ريال سنويا في حالة زيادة عدد العمالة الوافدة عن العمالة في المملكة.

وينتظر الجميع سواء الوافدين أو المواطنين ليروا ماهي نتيجة هذه الإصلاحات، التي تؤكد حكومة المملكة أنها سوف تعود بالفائدة على الجميع، فهل يتحقق ذلك؟المصدر : صحف.