التخطي إلى المحتوى

السعودية: 100 ألف ريال غرامة تنتظر أي مواطن أو مقيم يفعل هذا الأمر بدءا من الشهر الحالي

التلاعب بالقوانين والأنظمة والقرارات المفروضة من قبل الدولة، يعني أن الشخص الذي يقوم بهذا الأمر وافدا كان أو مواطن يعرض نفسه للخطر والمسائلة القانونية.

حيث تشدد الدولة على تطبيق القرارات بأدق التفاصيل، وذلك لحماية السوق من التزوير والغش وحماية المواطنين من التلاعب في الأسعار.

حيث قال مدير إدارة العمليات في ضريبة القيمة المضافة بـهيئة الزكاة والدخل حمود الحربي إن الهيئة ستفرض غرامة 100 ألف ريال لمن يصدر فاتورة ضريبية وهو لم يسجل.جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية عبر قناة الإخبارية السعودية اليوم.

يذكر أن القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قِبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات.

وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسياً يسهم في تعزيز ميزانيات الدول وتفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع حتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

ويدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.

وفي يونيو 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير ٢٠١٧ (جمادى الأولى ١٤٣٨).

وفي هذا الإطار، التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % بدءاً من 1 يناير 2018 (14 ربيع الآخر ١٤٣٩).

وستتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل، مسؤولية إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.المصدر : صحف.