التخطي إلى المحتوى

المرور: شروط وكيفية حصول الوافدين على رخصة قيادة قطرية لعام 2018

نعرض لكم كافة الاجراءات الجديدة التى تمت عبر موقع الالكتروني لنص المادة الحاصة بخطوات شروط الحصول على رخصة قيادة فى قطر  + رسوم الحصول على رخصة قيادة فى قطر لعام 2017/2018 ، وكيفية استخراج او استبدال رخصة القيادة في قطر 2017/2018 .

علشان تستطلع رخصة عليك الاول  اختبار رخصة القيادة في قطر فى خطوات اتية سوف نقدمها اليكم فى  اسفل المقال، وسوف نقدم شروط الحصول على رخصة قيادة فى قطر حيث سيقدم كشف عقوبة القيادة بدون رخصة في قطر واستعراض بالملف المهن المسموح لها باستخراج رخصة قيادة قطرية .

تقديم طلب رخصة قيادة:

بإمكان أي زائر في قطر قيادة سيارة عبر رخصة قيادة دولية شرط عدم صدورها في قطر حيث تكون غير صالحة للاستخدام في بلد المنشأ. أما بالنسبة للمقيمين، فيتوجب عليهم الحصول على رخصة قيادة قطرية للتمكن من قيادة سيارة وهناك بعض الطرق لكيفية الحصول عليها.

اذا كنت بحوزة رخصة قيادة من بلدك الأصل، يإمكانك تقديم طلب للخضوع الى إمتحان رخصة القيادة عبر أي مدرسة لتعليم القيادة، وبعد تقديم الطلب وتحديد موعد الامتحان واذا كانت النتيجة ناجحة، يتم إصدار رخصة قيادة قطرية جديدة. أما اذا فشلت في الامتحان.

فبإمكانك إعادته مرتين إضافيتين فقط واذا لم تتمكن من النجاح عندها خيارك الوحيد المتبقي هو التسجيل في مدرسة قيادة لأخذ دورة في تعليم القيادة، وهذه الدورة تكون مدتها من 12 حصة الى ما يزيد عن 40 وفقا لمتطلبات المتمرن.

أما امتحان القيادة، فيتضمن ما يلي.

* امتحان شفهي

* الركن عبر الرجوع الخلفي

* الركن على مرتفع

* القيادة في الشارع

وهناك متطلبات للتمكن من تقديم طلب رخصة قيادة جديدة وهي كالتالي للقطريين:

* أن يكون عمر مقدم الطلب لا يقل عن 18 عاما لرخصة القيادة الخفيفة أو رخصة قيادة الدراجات النارية و21 عاما لرخصة قيادة المركبات الثقيلة أو المعدات المعمارية أو الزراعية.

* تعبئة وتوقيع نموذج طلب رخصة قيادة بالكامل.

* تقديم بطاقة الهوية القطرية مع نسخة إضافية.

* تقديم 3 صور شخصية ملونة وحديثة.

* تقديم ضمان تأمين للتدريب لمدة 3 أشهر لمن يرغب بالتدرب على القيادة مستعملا سيارة شخصية.

أما بالنسبة للمقيمين، فيجب تنفيذ الخطوات التالية للحصول على الرخصة:

* أن يكون عمر مقدم الطلب لا يقل عن 18 عاما لرخصة القيادة الخفيفة أو رخصة قيادة الدراجات النارية و21 عاما لرخصة قيادة المركبات الثقيلة أو المعدات المعمارية أو الزراعية.

* تعبئة وتوقيع نموذج طلب رخصة قيادة بالكامل.

* تقديم كتاب طلب رسمي من الكفيل

* نسخة من بطاقة هوية الكفيل

* تقديم جواز السفر مع نسخة إضافية.

* تقديم 3 صور شخصية ملونة وحديثة.

بامكانك تقديم الطلب لرخصة القيادة عبر زيارة موقع إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية وتحميل نموذج طلب رخصة قيادة جديدة. بإمكانكم الضغط على الرابط أدناه للحصول على هذه المعلومات.

استبدال رخصتك الحالية برخصة قيادة قطرية دائمة:

للحصول على رخصة قيادة قطرية دائمة، يجب عليك تقديم الوثائق التالية إلى إدارة المرور في مدينة خليفةالرخصة الأصلية من أحد الدول المذكورة أعلاه.كتاب عدم اعتراض/إذن خطي من كفيلك (مكتوب بالعربية)

صورة عن الرخصة التجارية للشركة التي تعمل لصالحها.نسخة عن البطاقة الشخصية لكفيلك.جواز السفر (الجواز الأصلي وصور عنه)3 صور شخصية صغيرة الحجم (بحجم الصور المستخدمة في جواز السفر).البطاقة الشخصية القطرية.

سيكون عليك ملء استمارة طلب؛ حيث يجب طبعها باللغة العربية وتوقيعها من قبل كفيلك. ويمكنك الحصول على خدمات الترجمة المطبوعة في إدارة مرور مدينة خليفة مقابل تكلفة زهيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تجري فحص للنظر في إدارة مرور مدينة خليفة أيضاً، وستكون كلفة هذا الفحص مشمولة بالرسوم الإجمالية للحصول على رخصة القيادة، والتي يجب أن تدفعها باستخدام البطاقة الائتمانية.

يستغرق إصدار رخصة قيادتك القطرية في العادة يوم عمل واحد في حال كنت تحمل رخصة من إحدى الدول المذكور أعلاه، وتكون الرخصة القطرية صالحة لمدة 5 سنوات وتخوّلك قيادة المركبات التي يتوافق نوعها مع ما هو محدد في رخصتك الأصلية.

تقع إدارة مرور مدينة خليفة في شارع خليفة، وهي تفتح أبوابها من الساعة 7 صباحاً إلى 11 صباحاً، ومن ثم من 4 بعد الظهر إلى 7 مساءً. للمعلومات والاستفسارات، يمكنك الاتصال بإدارة المرور على الرقم+974 4489 0666.المصدر : صحف.