التخطي إلى المحتوى

الجوازات توجه للمقيمين بدفع هذه الرسوم قبل أن يتم إتخاذ إجراءات الترحيل بحق المخالفين

الجوازات توجه، غرامة تأخير دفع الرسوم، يواجه أكثر من 6 ملايين مقيم في السعودية، صعوبات في دفع رسوم الهويات الجديدة سنوياً، بسبب عدم انتهائها، إلا أن الموعد المحدد المدوّن على الإقامة الجديدة هو الفيصل بين الجوازات والمقيمين، ومن يتخلف بحسب النظام «يضطر إلى دفع مخالفة».

الإشكال الذي حذرت المديرية العامة للجوازات منه هو نسيان دفع الرسوم بشكل سنوي، ولاسيما أن الإقامة لا تحتاج إلى تجديد، مما سيرفع من نسبة المخالفات في حال عدم التركيز ودفع الرسوم. وأكد مصدر في المديرية العامة للجوازات.

أن «الرسوم كانت مرتبطة بتجديد الإقامات، وحالياً أصبحت الإقامة مجددة مدة خمسة أعوام، فلن يخطر على بال المقيم دفع الرسوم بشكل سنوي، وهنا تبدأ المخالفات تتزايد بشكل غير متوقع، وهذا يتطلب زيادة الوعي والمسارعة في تسديد الرسوم، لأن من يتخلف يوماً واحداً ستفرض عليه غرامة مالية».

وأضاف: «إن المخالفات السنوية تتركز حول التأخر في التجديد، وحالياً بما أن التجديد أصبح مدة خمسة أعوام، فستكون المخالفات أعلى لأن الرسوم لابد أن تدفع سنوياً في التاريخ المحدد على الإقامات الجديدة، والأمر يتطلب وعياً من المقيم أو كفيله.

لأنه سيكون مكلفاً في حال نسيان ذلك». هوية المقيم التي لاقت رواجاً بين المقيمين، وستقلل من العناء السنوي من التجديد، إذ إن تجديدها سيكون آلياً، لكن دفع رسومها السنوية يتطلب الحرص، ولاسيما أنه حتى الآن.

لم يتم إعلان خدمة تذكير بدفع الرسوم والمخالفات بشكل عام، إلا أنه بالإمكان عبر موقع أبشر معرفة جميع الالتزامات التي تترتب على عاتق المقيم وحتى المواطن.المصدر : الحياة.