التخطي إلى المحتوى

عاجل : ترمب يمنع مواطني عدة دول بدخول أمريكا ويستثني دولة عربية واحدة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن فرض الرئيس دونالد ترامب أمس الأحد قيوداً جديدة تمنع دخول مواطني كوريا الشمالية، وفنزويلا، وتشاد لأمريكا، بينما رفع القيود التي كانت مفروضة على مواطني السودان.

وتدخل القيود الجديدة حيز التنفيذ بدءاً من 18 أكتوبر المقبل، ووفقاً لوكالة “رويترز” فإن الإعلان الجديد للقيود جاء بناء على مراجعة بعد طعون في المحاكم على حظر السفر الأصلي الذي أصدره ترامب وأثار غضبا دولياً.

وأبقى ترامب القيود المفروضة على دخول مواطني كل من إيران، وليبيا، وسوريا، واليمن، والصومال، إلى الولايات المتحدة، بينما لم يفرض الإعلان قيوداً على العراقيين، غير أنهم سيخضعون لفحص إضافي.

وجاء في الإعلان بشأن كوريا الشمالية أنها لا تتعاون مع الحكومة الأمريكية بأي شكل، وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات.

من جهته، قال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” عقب صدور الإعلان: “جعل أمريكا آمنة هو الأولوية رقم واحد. لن ندخل إلى بلادنا أولئك الذين لا يمكننا فحصهم بسلام”.

بدورها، أدانت منظمة العفو الدولية في بيان لها الإجراءات الجديدة، مبينة أنها لن تؤيد نسخة أخرى للتمييز الذي تفرضه الحكومة الأمريكية، لأن الحظر الأصلي كان فظيعاً بشكل خاص.المصدر : أخبار 24.