التخطي إلى المحتوى

تحديث لرسوم الإقامة والإلتحاق بعائل للوافدين وأبنائهم في الكويت

لا تزال وزارة الداخلية على قرارها عدم منح إقامة التحاق بعائل لوافدين جدد من الوالدين والإخوة والأخوات، في حين أصدرت الادارة العامة لشؤون الاقامة اللائحة التنفيذية الخاصة بالالتحاق بعائل، لغير الزوجة والابناء، وتشمل المقيمين وفق المادة (22) الذين يبلغ عددهم 12 الفاً، وذلك لاسباب انسانية، وقد بوشر بتطبيقها اعتباراً من أول من أمس.

ونصت اللائحة على «السماح بعمل اقامة التحاق بعائل لوالدي المقيم، سواء الأب أو الأم، بعد احضار إيصال تأمين صحي من شركات التأمين الخاصة لكل منهما، يفيد بالتأمين، ودفع مبلغ 50 ديناراً لوزارة الصحة كتأمين، ودفع مبلغ 200 دينار كرسم اقامة للشخص الواحد عن عام واحد».

واشترطت اللائحة عن غير الوالدين، من الإخوة أو الأخوات «أن يقوم هؤلاء بالتحويل من اقامة التحاق بعائل إلى اقامة عمل، لكل من يبلغ 24 عاماً من العمر، وعدم السماح باستمرار وجودهم وفق اقامة التحاق بعائل، أو أن تلغى الإقامة».

واستثنت اللائحة من هذا الاجراء، اقارب الكويتيين، سواء أم الكويتي أو خالته ومن سواهما، دون الحاجة لعمل تأمين صحي، ويعامل كما هو سائد قبل صدور اللائحة التنفيذية، على أن يدفع مبلغ 50 ديناراً لوزارة الصحة، ورسوم الاقامة وقدرها 200 دينار.

واستثنت اللائحة كذلك من التأمين الصحي عبر الشركات كلا من أقارب المقيم، سواء الأب أو الأم أو الإخوة أو الأخوات، ممن يصنفون من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يستثنون من شرط التأمين الصحي عبر الشركات الخاصة.

وبيّنت اللائحة أن قيمة التأمين الصحي سوف تتراوح بين 300 إلى 600 دينار للوالدين، بحسب السن، حيث سيكون التأمين 300 دينار لمن تقل أعمارهم عن 65 عاماً، وتزيد تدريجيا لتصل إلى 600 دينار لمن تتجاوز أعمارهم الـ 75 عاماً.

ووفقاً لما قررته اللائحة التنفيذية، فإن تكاليف إقامة الالتحاق بعائل لوالدي المقيم الوافد (الأب والأم) سوف تصل إلى نحو 550 ديناراً لكل منهما بإجمالي 1100 دينار إذا كان عمر كل منهما أقل من 65 عاماً، وتزيد تدريجياً لتصل إلى 850 ديناراً إذا تجاوزا الـ 75 عاماً.المصدر : الرأي.