التخطي إلى المحتوى

الجوازات : لا رسوم على الوافدين من هذه الفئات والعاملين في هذه المهن

كشفت مصادر موثق بها في المديرية العامة للجوازات لـ «عكاظ» أن رسوم التابعين والمرافقين للمقيمين لا تشمل العاملين الأجانب في القطاع الحكومي، بل تشمل فقط العاملين منهم بالقطاع الخاص، وحددت المديرية التابعين للمقيم في الزوجة الأولى والأبناء تحت 18 سنة، فيما تعد الزوجة الثانية من المرافقين، إضافة إلى أب الزوج وأم الزوج والأبناء فوق 18 سنة.

وأوضحت المصادر أنه يستثنى من قرار رسوم التابعين والمرافقين المعفيين من رسوم نظام الإقامة فقط، وأوضحت المادة 31 من نظام الإقامة ماهيتهم، وهم: أبناء المواطنات، وأم المواطن الأرملة أو المطلقة على كفالة نفسها، والمرافقون والتابعون المسجلون بالنظام خرج ولم يعد. وبحسب المادة 31 من نظام الإقامة فإن المتعاقدين بالمؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية ومن يعولونهم، إضافة إلى طلاب العلم الأجانب الملتحقين بمؤسسات تعليمية بالسعودية، لا يشملهم قرار دفع الرسوم.

وأكدت المصادر أن الاستحقاق المالي لا ينطبق على المقيم الذي ليس لديه تابعون أو مرافقون، ومنهم العمالة المنزلية، فيما بينت أنه في حال وجود تابعين أو مرافقين لدى العمالة المنزلية يشملهم القرار. وشددت على أن القرار يشمل كافة التابعين والمرافقين تحت كفالة المقيمين الخاضعين لوزارة العمل لجميع الأعمار ولا يشمل الزائرين.

وأفادت المصادر بأنه يتم دفع الرسوم مقدما حين طلب إحدى خدمات الجوازات، وهو ما يستدعي من المقيم التأكد من سداد الاستحقاق المالي الخاص بالمرافقين أولا قبل إجراء تأشيرة الخروج والعودة، ويتم احتساب الاستحقاق المالي بأثر رجعي، واحتساب المقابل المالي من تاريخ تطبيق القرار 1/‏‏7/‏‏2017، ويتم دفع المقابل المالي حتى نهاية هوية المقيم، وبإمكان المقيم رؤية الاستحقاق المالي الخاص به عبر خدمة «سداد» بالبنوك.

ويستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدماً وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد «هوية مقيم» أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة.المصدر : عكاظ.