التخطي إلى المحتوى

الكويت تقرر منع كافة الوافدين العمل في 15 مهنة وتبدأ إنهاء إقاماتهم بها

أعلن سعود الجويسر مدير إدارة الموارد البشرية في التربية قرار الكويت بوقف التعاقد مع أصحاب العديد من الوظائف في الكويت، كما أكد أن هناك 16 مهنة محظورة على الوافدين بالكويت يمنع عنهم العمل بها وسوف يتم وقف تعاقدهم بها إستعدادا لترحيلهم خلال الأيام القادمة. 

وأوضح الجويسر أنه من بين المهن المحظورة على الوافدين بالكويت تقع مهنة المنسق الإداري ومنسق التوظيف ومنسق التدريب ومساعد منسق الإداري ومنسق شؤون الطلبة ووظيفة محضر العلوم، تلك الوظيفة التي قامت دولة الكويت بعمل دورة تدريبية خصيصا للكويتين بعد الثانوية العامة لكي يتم تعيين الكويتين في تلك المهنة عن طريق الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

وأشار الجويسر إلى أن المهنة الوحيدة التي كانت تجد صعوبة في تكويتها هي مهنة محضر العلوم حيث أن تلك المهنة يشغلها ما يزيد عن 500 وافد، وما يخرج كل عام من الكويتيين لا يتعدى 50 كويتي، وهذا هو السبب الذي كان يجعل الديوان يتخذ قرار بتأجيلها إلى أن تم عمل تلك الدورة التدريبية لخريجي الثانوية العامة.

وأكد الجويسر إلى أن الكويت تسعى في الفترة الحالية إلى توظيف 3700 إداري كويتي وأغلبهم من النساء، وأشار إلى أن عدد الوافدين العاملين في ال 16 مهنة التي حظرت الكويت العمل بها على الوافدين كبير، بالإضافة إلى وجود تخمة هائلة في الوظائف الإدارية في الوزارة.

فأوضح بالتفاصيل أن عدد موظفي الأحمدي التعليمية الإداريين تعدى 26 ألف موظف، ومنطقة مبارك تعدى 23 ألف، وحولي والعاصمة تخطى ال 16 ألف موظف، في حين أن تلك الوظائف لا تحتاج إلى تلك الأعداد المهولة.