التخطي إلى المحتوى

بشرى سارة : رفع رواتب المقيمين العاملين في السعودية وتحديد الحد الأدنى للأجور

أكدت مصادر مطلعة في سوق العمل لـ«لجزيرة» عن بدء وزارة العمل تطبيق  الحد الأدنى لأجور الاجانب بالقطاع الخاص الى 5000 ريال وذلك بعد فرض رسوم اضافية ( رسوم المرافقين ) والبدء في تحصيلها منذ الشهر الماضي . وقال المصدر انه سوف يتم الزام الشركات بما يفيد تطبيق الحد الادني للاجور للقطاع الخاص الى 5000 ريال ومن المقرر بدء تطبيقها علي مراحل من الاحد القادم .

ويلزم برنامج حماية الأجور جميع الشركات بتحويل رواتب موظفيها غير السعوديين  العاملين بالقطاع الخاص  عبر حساباتهم المصرفية.

وأضاف المصدر بأن هذا التوجه يهدف إلى ترغيب الاجانب في الانخراط في فرص العمل والوظائف التي يتيحها القطاع الخاص ومواجهة الأعباء الاضافية والرسوم والضرائب المفروضة ، وكشفت المصادر أن الوزارة في حال تم اعتماد الحد الأدنى بـ »5000» ريال ستعتمد على نظام آلي لمتابعة التزام الشركات بالتقيد بذلك، وعدم تأخير صرف الرواتب.

وكانت وزارة العمل قد أكدت في وقت سابق أنها تدرس مع القطاع الخاص إمكانية تطبيق الحد الأدنى للأجور؛ إذ تم الاتفاق على إجراء دراسة لبحث حجم القيمة المضافة لسوق العمل من تطبيق الحد الأدنى للأجور، مبينة أن سياساتها تتجه إلى دعم توظيف العمالة المؤهلة الغيرسعودية في فرص العمل المتاحة في السوق، ومحاولة تغيير سياسة الإنتاج في سوق العمل حتى تتحول من العمليات ذات الكثافة العمالية إلى العمليات ذات الكثافة الرأسمالية .