التخطي إلى المحتوى

اَخر تحديث لرسوم الزيارة العائلية والتأشيرات السعودية للوافدين بالمملكة لعام 2017

رسوم الزيارة العائلية والتأشيرات السعودية للوافدين بالمملكة لعام 2017، أعلنت الجهات السعودية الحكومية منذ فترة زيادة بعض الرسوم على الوافدين المقيمين بالمملكة كرسوم الزيارة العائلية والخروج والعودة ورسوم المرور ودخول المملكة، وذلك لكي يتم إيجاد مصادر بديلة للدخل للمملكة بعد قلة أسعار النفط في السنوات الأخيرة والتي كانت المصدر الوحيد للدخل للمملكة وعدد من الدول الخليجية، ولهذا إتجهت المملكة إلى فرض رسوم الزيارة العائلية والتأشيرات السعودية لتعويض هذا النقص في الإيرادات.

رسوم دخول المملكة لمرة واحدة

أعلنت المصادر السعودية أن رسوم دخول المملكة لمرة واحدة والمقصود بها رسوم الإستقدام وصلت تكلفتها إلى 4000 ريال سعودي، مقسمة إلى 2000 ريال رسوم حكومية و 2000 ريال رسوم دخول المملكة ويتم دفعها مرة واحدة، ويعفى منها الداخلين للمملكة للحج أو العمرة.

رسوم الدخول المتعدد إلى المملكة

أشارت الجهات المختصة إلى أن تلك الرسوم يتم تحديدها بناء على مدة الزيارة وهي كالآتي :

  • الزيارة لمدة 6 أشهر بقيمة 3000 ريال سعودي.
  • الزيارة لمدة عام واحد بقيمة 5000 ريال سعودي.
  • الزيارة لمدة عامين بقيمة 8000 ريال سعودي.

رسوم المرور السعودية

أوضحت المصادر الحكومية أنه تم فرض رسوم إضافية على كافة المارة على الأراضي السعودية سواء كان الأشخاص متجهين إلى مصر أو أيا من الدول العربية الذين يقومون بإستخدام سيارتهم وتكون قيمة تلك الرسوم 300 ريال سعودي.

رسوم مغادرة السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية رسوم إضافية على كل من يغادر المملكة عن طريق الميناء، وقدرت نسبة تلك الرسوم ب 50 ريال سعودي.

رسوم الخروج والعودة من المملكة

يتم تقسيم تلك الرسوم حسب المدة التي يرغب بها الشخص إستخراج التأشيرة وهي كالآتي :

  • تأشيرة خروج وعودة لمدة شهرين قيمتها 200 ريال سعودي.
  • تأشيرة خروج وعودة لمدة ستة شهور بقيمة 600 ريال سعودي.
  • تأِشيرة خروج وعودة متعددة قيمتها 500 ريال سعودي لمدة ثلاثة أشهر، وفي حالة الزيادة يدفع الشخص 200 ريال عن كل شهر إضافي.