التخطي إلى المحتوى

الهاشم: تحصيل 5% من تحويلات الوافدين

الهاشم: تحصيل 5% من تحويلات الوافدين

شبكة المصدر –  أعلنت النائبة صفاء الهاشم تقديمها اقتراحا بقانون لتحصيل نسبة 5% من قيمة جميع التحويلات المالية الى الخارج.وأوضحت الهاشم ان اقتراحها يأتي مستندا الى تعديل قانون النقد وبنك الكويت المركزي والمهن المصرفية.

ونص التعديل على ان يتولى البنك المركزي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييد البنوك المحلية وأفرع البنوك الأجنبية وشركات الصرافة بتحصيل نسبة 5% من قيمة جميع التحويلات أيا كانت العملة التي يتم بها التحويل، وتحول هذه النسبة دوريا الى الخزانة العامة للدولة، وتستثنى من ذلك التحويلات المتعلقة بالاتفاقيات الخاصة بحماية الاستثمار وانتقال رؤوس الأموال على النحو المحدد بأحكامها .

والتحويلات الحكومية الرسمية للخارج.وحول العقوبات المقترحة لمخالفة القانون، قالت الهاشم: انه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، تفرض على المخالفين غرامة مقدارها ضعف المبالغ التي تحول بالمخالفة لهذا القانون على ان تصدر اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية. وأضافت الهاشم ان الأغلبية من العاملين بأجهزة الدولة والقطاع الخاص من الوافدين.

أثبتت الدراسات حرصهم الشديد على تحويل الجزء الأكبر والغالب من مرتباتهم وأجورهم الى بلدانهم. وإلى جانب ما تقدم، فإن تحويلات الوافدين زادت خلال السنوات الخمس الأخيرة الى حد بلوغها 21 مليار دينار، أي ما يعادل 4.5 مليارات دينار تقريبا سنويا، وهذه المبالغ تعادل الدخل القومي في بعض مرافق الدولة.المصدر : الرأي.