التخطي إلى المحتوى

اقرار اجراءات جديدة لتجديد الاقامة ونقل الكفالة بالمملكة

شبكة المصدر- أعلنت المديرية العامة للجوازات فى السعودية أن الوافد لن يتمكن من نقل كفالته فى حالة إنتهاء إقامته، وذلك لأن نظام العمل ينص على أن نقل الكفاله لا يتم إلا بعد تجديد الإقامة بسجل صالح وليس إقامة منتهية، ولا يتم إستثناء من ذلك القرار إذا كان الوافد لديه أرواق تنازل من الكفيل القديم لنقل كفالته لكفيل جديد، حيث أن نقل الكفالة مرتبط بتجديد الإقامة.

 

يقوم المواطن “صاحب العمل” بتسديد الرسوم المستحقة، ثم الدخول على موقع وزارة الداخلية وتحديد خدمة تجديد رخصة الإقامة، ويتم التحقق من عدم وجود ملاحظات تمنع الإصدار، ويتوجب على المواطن “صاحب العمل” مراجعة مكاتب الجوازات لطباعة الإقامة أو اختيار البريد السعودي “واصل” ويجب أن يكون مسجلًا في واصل ومسدد الرسوم المستحقة.

 

إجراءات نقل الكفالة فى السعودية
– تعبئة النموذج، ومن ثم ختمه وتوقيعه من صاحب العمل الجديد وإلصاق صورة للوافد المراد نقل خدماته.

– صدور موافقة مكتب العمل للشركات والمؤسسات.

– خطاب طلب من صاحب العمل الجديد.

– يلزم الفحص الطبي للمرافق عند التصريح له بالعمل لدى منشأة تجارية ويكون آليًا.

– صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية سارية المفعول مع بطاقة العائلة لصاحب العمل الجديد إذا كان فردًا بالإضافة إلى كشف حساب أو تعريف بالراتب.

 

– تعبئة نموذج التعهد من قبل صاحب العمل الجديد بعدم تشغيله عمالته لدى الغير.

– إحضار أصل جواز السفر ساري المفعول وأيضًا رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد المطلوب نقل خدمته مع إرفاق صورة للجواز والإقامة.

– يجب أن تتلاءم مهنة العامل المطلوب نقل خدمته مع نشاط طالب نقل الخدمة.

– عدم تسديد رسم نقل الخدمة إلا بعد تقديم الطلب للموظف المختص والتأكد من صحة اكتمال المعاملة وقبولها نظاميًا وتحديد الرسوم على ضوء ذلك.

– بالنسبة للعمالة الفردية يجب إحضار خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصدق من إدارة الجوازات بالمنطقة.

رسوم نقل الخدمات كالتالي:
– 2000 ريال للمرة الأولى

– 4000 ريال للمرة الثانية

– 6000 ريال للمرة الثالثة

إذا كان الوافد المراد نقل خدمته سبق ونقل خدمته ودون ذلك في جوازات سابقة, يجب إحضار جميع الجوازات السابقة، ويشترط تسجيل البصمة.