التخطي إلى المحتوى

شركة المياة تعلن عن تنفيذ 3 مشاريع ضخمة بتكلفة 155 مليون ريال

شركة المياة تعلن عن تنفيذ 3 مشاريع ضخمة بتكلفة 155 مليون ريال

شبكة المصدر- أعلنت شركة المياه الوطنية أن مجلس إدارتها وافق على تنفيذ 3 مشاريع لتخفيض منسوب المياه السطحية في 7 أحياء متضررة بمدينة جدة هي: “الثغر، ومدائن الفهد، والعزيزية، والسلامة 2، والشرفية، وغليل، وبترومين عشوائي”، بتكلفة مالية بلغت أكثر من 155 مليون ريال؛ بهدف رفع الضرر عن المواطنين من خلال التخلص من طفوحات المياه السطحية التي تهدد بانهيار منازلهم.

 

 

وأكدت الشركة أنها عملت على إعداد خطة فنية متكاملة تتضمن تنفيذ شبكة أنابيب ذات ثقوب تسمح بمرور المياه من خلالها على أعماق يتم تحديدها وفقاً لظروف الأرض وطبيعتها، ومناسيب نقاط الربط، وتقوم هذه الأنابيب بامتصاص المياه قبل أن تخرج إلى سطح الأرض، وربطها بشبكات مياه جوفية عامة، أو مجاري السيول والأمطار.

 

 

وبيّنت الشركة أن هذه المشاريع تأتي ضمن المشاريع التي أسندت للشركة من قبل اللجنة الوزارية الفرعية لمعالجة أضرار السيول بمحافظة جدة؛ حيث تم تكليف الشركة بأن تتولى مهمة إنهاء تخفيض منسوب المياه السطحية في العديد من أحياء المحافظة.

 

 

وكشفت الشركة أن المشروع الأول الذي تبلغ تكلفته المالية نحو 40 مليون ريال، يهدف إلى رفع الضرر عن المواطنين في أحياء الثغر ومدائن الفهد، ويتوقع الانتهاء منه خلال عام. بينما خصصت الشركة المشروع الثاني، والتي قدرت تكلفته المالية بنحو 60 مليون ريال؛ لتخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء: العزيزية، والسلامة 2، والشرفية، ويتوقع الانتهاء منه خلال عام أيضاً.

 

 

أما المشروع الثالث، فهو عبارة عن عقد تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء: غليل وبترومين عشوائي، بتكلفة مالية بلغت أكثر من 57.7 مليون ريال، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال عام.

 

 

يُذكر أن الشركة قد حققت نجاحاً في تنفيذ مشاريع مماثلة في تخفيض منسوب المياه السطحية بـ 14 موقعاً هي أحياء: العليا، والكيلو 14، والمتبولي، والكيلو 11، وقويزة، وبريمان، والواحة، وأبرق الرغامة، ومخطط عبيد، والمساعد، والراية، والسنابل، والأجاويد، ومخطط الحرمين، وذلك وفق معايير فنية وبيئية وزمنية قياسية.

المصدر اليوم