التخطي إلى المحتوى

تراجع ملحوظ للدولار فى البنوك لمستوى 16.5 جنيه..وتوقعات باستمرار تحسن سعر الصرف..وصرف حوالات العاملين بالخارج..و53.5 مليار جنيه

تراجع ملحوظ للدولار فى البنوك لمستوى 16.5 جنيه..وتوقعات باستمرار تحسن سعر الصرف..وصرف حوالات العاملين بالخارج..و53.5 مليار جنيه
سوق

شهد سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، تراجعًا ملحوظًا فى تعاملات البنوك المصرية، اليوم الخميس، نهاية تعاملات البنوك المصرفية، ليصل إلى متوسط 16.5 جنيه للدولار، على أن تعمل فروع منتقاة بالبنوك اليوم الجمعة، وغد السبت، وسط حصيلة تقدر بنحو 53.3 مليار جنيه من بيع شهادات الإدخار ببنكى الأهلى ومصر خلال أسبوع.

 

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن جزء من شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية سوف يعمل اليوم الجمعة وغدًا السبت، مؤكدًا أن مصرفه وفر 215 مليون دولار لعمليات استيرادية خلال الأسبوع الحالى، تشمل فتح اعتمادات مستندية ومستندات تحصيل، مؤكدًا أن شبكة فروع البنك تعمل بكفاءة على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

 

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن المتغيرات الدولية الحالية، والتصريحات الإيجابية من المؤسسات الدولية حول إصلاحات الاقتصاد المصرى، وفى أعقاب تعويم الجنيه، وزيادة حركة الأموال، كل تلك العوامل لها تأثير إيجابى على قوة الجنيه أمام الدولار خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن الموارد الدولارية بالبنك الأهلى المصرى ارتفعت حاليًا إلى عدة أضعاف الحصيلة مقارنة بالأيام الطبيعية قبل قرار تعويم الجنيه، مؤكدًا أنه مع هدوء التذبذبات الحالية فى سوق الصرف، سوف يتقلص الفارق بين سعر البيع والشراء بالبنوك خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أنه مع وجود التذبذبات الحالية فى سعر الجنيه أمام العملات فإن البنوك تتحوط فى هذا السعر وهو السبب فى الفارق الكبير الذى ينكمش تدريجيًا.

 

وتابع رئيس البنك الأهلى المصرى، إنه قرر أن تعمل جزء من شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية اليوم الجمعة من 1 ظهرًا حتى 9 مساءً، وغدًا السبت من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وجميع أيام الأسبوع المقبل من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وذلك لبيع وشراء العملات وصرف حوالات المصريين العاملين بالخارج.

 

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، أن المؤسسات الدولية تقيم السعر العادل للجنيه أمام الدولار، عند مستوى 11 و12 جنيه أمام الدولار، لافتًا إلى أنه سوف يستقر عند هذا السعر بعد فترة التذبذبات قبل نهاية العام، مع انضباط السوق، مؤكدًا أن المستوردين يجدون احتياجاتهم بسعر متغير يوميًا، لافتًا إلى أن سعر بيع الدولار أمس الثلاثاء كان 17.85 جنيه للدولار، انخفض إلى سعر 17.35، خلال تعاملات أمس الأربعاء، مؤكدًا أن التبذبات كبيرة فى الفترة الحالية، ولكن هو أمر طبيعى فى المرحلة الأولى لتطبيق نظام التعويم الكامل للجنيه.

 

وقال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن الدولار تراجع، اليوم الخميس، ليصل سعر البيع بالبنوك ما يتراوح بين 16.5 و16.90 جنيه، مؤكدًا أن حصيلة البنوك من تنازلات العملات العربية والأجنبية تشهد تزايدًا كبيرًا على مدار الأيام الماضية، لافتًا إلى أن هناك حالة من الثقة الكبيرة فى أداء الاقتصاد المصرى مع التصريحات الخاصة بقرض صندوق النقد الدولى.

 

وأضاف رئيس بنك مصر إن حصيلة مصرفه من شهادات ادخار “بلاتينية” بعائد 16% و20%، ارتفعت إلى 18.5 مليار جنيه منذ الخميس قبل الماضى وحتى الآن، مؤكداً أنها تشهد إقبالًا كبيرًا من العملاء.

 

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن حصيلة مصرفه من شهادات ادخار “بلاتينية” بعائد 16% و20%، ارتفعت إلى 35 مليار جنيه منذ الخميس قبل الماضى وحتى الآن.

 

وتبلغ مدة شهادات الادخار “بلاتينية” 3 سنوات بعائد 16%، ويصرف شهريًا، ويحسب العائد من يوم العمل التالى للشراء، ويصرف شهريًا، والشهادة ذات عائد 20% يصرف كل 3 أشهر، أى بشكل ربع سنوى.

 

وقالت مصادر بغرفة المعاملات الدولية بالبنك التجارى الدولى، لـ”اليوم السابع” أن العائد على أذون الخزانة لمدة عام،  انخفض من 20% عقب تعويم الجنيه مباشرة إلى 17%، نتيجة طلبات من مستثمرين أجانب.