التخطي إلى المحتوى

موافقة المقام السامي على إعتماد مؤشرات القياس المهني الخاص بالوافدين ومحاولة تخفيف أعدادهم من سوق العمل السعودي

موافقة المقام السامي على إعتماد مؤشرات القياس المهني الخاص بالوافدين ومحاولة تخفيف أعدادهم من سوق العمل السعودي
ملك

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني، اليوم (الثلاثاء)، عن صدور موافقة المقام السامي على اعتماد المؤشرات التي أعدتها الوزارة لقياس مدى إمكانية حدوث الانكشاف المهني في القطاعات المختلفة لسوق العمل، ومدى سيطرة الوافدين على قطاعات سوق العمل وعلى المهن الحرجة.

 

وأوضح أن تلك المؤشرات تهدف إلى تحقيق الأمن المهني من خلال إيجاد رصيد وطني من المواطنين المؤهلين لشغل المهن التي يهيمن عليها الوافدون؛ ما يضمن استمرارية الأنشطة الاقتصادية في حال مغادرة العمالة الأجنبية المؤثرة إلى بلادها.

وأضاف الحقباني أن المؤشرات تقيس كذلك مدى سيطرة الوافدين على القطاعات والمهن الحرجة في سوق العمل، لافتاً إلى وجود مخاطر اجتماعية واقتصادية وأمنية لتلك السيطرة، خصوصاً إذا كان العمال من جنسية واحدة.

 

وأكد وزير العمل على أهمية اعتماد المقام السامي لتلك المؤشرات التي تقي سوق العمل من الانكشاف المهني، وتقدم معلومات مهمة عن نقاط تمركز العمالة الوافدة في سوق العمل والجنسيات المهيمنة؛ لتكون الوزارة على دراية بنسب التوطين المطلوبة لحماية سوق العمل، والبرامج التي يجب على الجهات الحكومية ذات العلاقة اعتمادها للتنسيق مع الوزارة في هذا المشروع.

المصدر : أخبار 24