التخطي إلى المحتوى

شركة طيران عملاقة تدفع غرامة 205 مليون دولار بسبب الرشاوي

شركة طيران عملاقة تدفع غرامة 205 مليون دولار بسبب الرشاوي
Private jets are seen at the Embraer headquarters in Sao Jose dos Campos, 100 km (62 miles) from Sao Paulo May 14, 2013. Brazil's barriers to international trade are limiting its growth potential and could hamper a huge infrastructure push at the center of President Dilma Rousseff's industrial agenda, the head of the U.S. Commerce Department said in a Tuesday interview. Acting Commerce Secretary Rebecca Blank suggested the advantages given to Brazilian industries through import taxes and restrictions on government-led investments may even slow the development of globally competitive companies. REUTERS/Nacho Doce (BRAZIL - Tags: TRANSPORT BUSINESS)

قامت شركة إمبراير البرازيلية المتخصصة في صناعة الطائرات في موقف غريب من نوعه بالاتفاق مع السلطات الأمريكية على دفع غرامة مالية ضخمة جدًا تقدر بقيمة 205 مليون دولار أمريكي، وذلك بسبب الاتهامات الموجهة إلى موظفيها القائمة على دفعهم الرشاوي من أجل الحصول على عقود لتوريد الطائرات في عدة دول، ومن الجدير بالذكر أن عدد هذه الدول هو 4 دول من ضمنهم المملكة العربية السعودية.

.
وقد تم تقديم شكوي في الموظفين تنص على قيامهم بدفع الرشاوي لمسؤل كبير في شركة كبرى من الشركات السعودية، وذلك من أجل تسهيل عملية الحصول على عقود التوريدات لشركة إمبراير وتبلغ قيمة التوريدات حوالى 93 مليون ريال سعودي، وقد قامت السلطات الأمريكية بالتحقيق في الأمر وذلك بأعتبار أن هذه الشركة لها أسهم في بورصة نيويورك.

 

وبعد التحقيق، أثبتت السلطات الأمريكية أن هناك العديد من عمليات الفساد والتوريدات والعقود المزيفة والرشاوي التي تحدث منذ فترة طويلة في مجال توريد الطائرات إلى المملكة العربية السعودية ووموزمبيق وغيرها من الدول الأخرى وذلك منذ فترة 2007 إلى 2011، وتبلغ قيمة شراء ثلاث طائرات قامت شركة إمبراير بشرائها هى 93 مليون دولار، وقد بلغ عدد المتهمين في هذه القضية إحدى عشر متهمًا، ويذكر أن شركة إمبراير من أكبر الشركات التجارية المتخصصة في صناعة الطائرات التجارية بأنواعها.

.
المصدر: أخبار 24