التخطي إلى المحتوى

الجهات الحكومية تصرف مكافآت للموظفين المميزين لتحفيزهم

الجهات الحكومية تصرف مكافآت للموظفين المميزين لتحفيزهم

أعلنت جميع الجهات الحكومية أنه سيتم صرف مكافآت وحوافز كبيرة لجميع الموظفين المميزين الذين يقومون بآدائهم وظائفهم بشكل مثالي، وذلك من أجل تحفيز الموظفين لواصلة العمل وبذل الجهد للوصول إلى أفضل المستويات وتنمية وطنهم، ولكن الوزارة قامت بتحديد عدة ضوابط للتمكن من صرف المكافآت، وستقوم الجهات الحكومية المختلفة بتحديد متى سيتم صرف هذه المكافأة سواء كانت مكافأة شهرية أم أسبوعية.

وقد حددت الوزارة نوع الموظفين المشمولين ضمن من ستصرف لهم المكافأة واشترطت أن المكافأة لابد أن تصرف فقط على الموظفين الذين يعملون في نفس الجهة الحكومية، ويشترط أن يكونوا يعملون في هذه الجهة فقط وغير مقيدين بالعمل في أي جهة أخرى، وتشمل المكافأة جميع الموظفين بمختلف مراتبهم.

كما تقتصر المكافأة على المساهمين في تحقيق «توجيهات ورؤى» وأهداف الجهة الحكومية التي يعملون بها، وذلك من خلال عمل مميز أو مبادرة أو فكرة غير تقليدية، إضافة إلى الإسهام في تحقيق «رؤية المملكة ٢٠٣٠» من خلال الجهة التي يعملون بها.
وشددت الآليات على ألا يتجاوز إجمالي ما يتم صرفه لهذا الغرض ٣٥ في المئة من إجمالي المبلغ المعتمد بالبند المخصص للتعاقد مع الكفاءات، ما يتطلب أن تعمل كل جهة على تحقيق الموازنة بين عدد من تتم مكافأتهم ومقدار المكافاة.

وأوضحت المصادر أنه في كلتا المكافأتين يتم قياس مدى أحقية ومقدار المكافأة من خلال معايير تشتمل على عناصر أساسية هي: جودة الأداء والإنجاز التي تقتضي تحقيق الموظف لنتائج مستدامة وأداء أعمال بجودة عالية وقبل الموعد المعتاد أو المحدد لإنهائها، إضافة المبادرة التي تشمل على النشاط والتفاعل المستمر وتقديم مبادرات تسهم في بناء مستقبل مستدام، وتقديم آراء ومقترحات تطويرية أو تصحيحية والتنبيه عن أخطار ومشكلات محتملة.

ومن ضمن العناصر القدرات والمهارات وتشتمل على توفير قدرات وخبرات متقدمة ورؤية شمولية وتوظيفها في أداء الأعمال إضافة إلى الجاهزية والمرونة للموظف التي تشتمل على القدرة على الاستجابة السريعة لمتغيرات بيئة العمل وأداء الأعمال في مختلف الأوقات والظروف، مع الحفاظ على مستوى الأداء العالي، علاوة على عنصر الجدوى والفعالية ضمن معايير اختيار الموظف. وكلفت الوزارة فريقاً مختصاً من كبار المسؤولين، لمتابعة أعمال المشمولين بالمكافأة الشهرية، وإعداد تقرير بما أنجزه كل موظف من أعمال والمدة الزمنية لذلك ورفع التقرير للوزير المختص.

كما وجهت الوزارة الجهات الحكومية برفع بيان للمقام السامي بعد نهاية العام المالي بمدة لا تزيد على ٣٠ يوماً، يتضمن أسماء الموظفين المصروف لهم المكافآت من البند المعتمد ومقدار ما تم صرفه.