التخطي إلى المحتوى

منفذ هجوم نيس وعد داعش بتنفيذه في رمضان

منفذ هجوم نيس وعد داعش بتنفيذه في رمضان
هجوم نيس كان مخططا له في رمضان

نقلت قناة فرانس 24 عن مدير المركز الأوروربي العربي أن منفذ هجوم نيس كان قد وعد تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذه خلال شهر رمضان، و تسبب في إغضاب التنظيم منه عندما لم يستطع ذلك و تم اعتباره شخصاً غير متزن حسب تقييمهم.

و يرى وزير الداخلية الفرنسي أن منفذ الهجوم ارتبط بالجماعات الإرهابية مؤخراً فقط، هذا و يتم التحقيق مع زوجة محمد لحويج وأربعة آخرين تم إقافهم لتحري علاقتهم به وبالحادث.

ونفت الحكومة الفرنسية أن يكون هناك أي تقصير من جانبها في تأمين الاحتفال، فقد كان كل شيء معداً له مع وضع احتياطات لعمليات إرهابية، إلا أن منفذ الهجوم قد استطاع أن يقنع بهدوئه عدداً من أفراد الشرطة الذين تساءلوا عن وجهته بالشاحنة، حيث أكد لهم أنه يحمل شحنة مثلجات سيقوم بتسليمها، رغم أن مرور الشاحنات غير مسموح به في المناطق السياحية.

وتحدث ممثل الجالية التونسية في نيس عن منفذ الاعتداء، مؤكداً على أنها حالة فردية تعود إلى مرور المنفذ بضائقات وأزمات اجتماعية، إضافة إلى أنه صاحب سجل عدلي بسوابق عنف وإجرام.

و أكدت رئيسة منظمة إنقاذ الطفولة هيلي تورنينج-شميت على أن لا يتم تعميم الأمر، وأنه لا علاقة للاجئين بهجوم نيس.

و أسفر الهجوم عن مقتل 84 شخصاً وجرح مائتين، و قامت عدد من الدول بالإعلان عن رعاياها الذين أصيبوا أو فقدوا في الحادث. 

حيث تم حتى الآن الإعلان عن أمريكيان وثلاثة ألمان وأرمنية و روسي وأوكراني وسويسرية، ومن العرب 4 تونسيين و 3 جزائريين و 3 مغاربة، مع تأكيد شاهدة إيرانية أنها رأت العديد من الأسر العربية والخليجية التي ترتدي اللباس التقليدي و الحجاب الإسلامي للنساء، كما ظهرت سيدة خليجية في أحد الفيديوهات وهي تبحث عن طفلتها المفقودة.

شيماء الرشيد


انظر أيضاً:

منفذ هجوم نيس ينتمي لداعش التي أعلنت تبنيها للعملية

فرنسا : منفذ هجوم نيس محمد لحوايج بو هلال

المواقف الدولية حول حادث نيس الإرهابي