التخطي إلى المحتوى

كيف يقترح فيس بوك الأصدقاء الجدد ؟

كيف يقترح فيس بوك الأصدقاء الجدد ؟

هل لاحظت أن ” فيس بوك ” يعرض عليك أشخاص قابلتهم في الواقع أو أشخاصا بالقرب من هذا المكان على قائمة أشخاص قد تعرفهم، الأمر يبدو كما لو أن فيسبوك تراقبك خطوة بخطوة، ليظهر لك أشخاصا موجودين في نفس الموقع.

مجلة ” فوربس ” من المجالات المشهورة عالميا، عرضت مجموعة من الحجج ضد شركة فيسبوك بكونها تنتهك خصوصية المستخدمين بشكل صارخ، فهناك المدراس، الجامعات، وبيانات العمل .. إلخ

في المقابل صرح المتحدث بإسم ” فيس بوك ” أن الشركة لا تعتمد على العامل الجغرافي فقط لتحديد قائمة الأشخاص الذين قد تعرفهم، هذا التصريح أثار العديد من ردود الأفعال في صفوف المستخدمين للموقع الأزرق، ليتراجع بعدها فيسبوك ويؤكد أن بيانات الموقع الجغرافي لا تستخدمها الشركة لتحديد قائمة الأشخاص الذين قد تعرفهم.

لكن مع ذلك الأمر لا زال فيه بعض الغموض، لأن الشبكة الإجتماعية دائما تفاجئ المستخدمين بقائمة الأصدقاء، كما لو أنه يعين محققين بنبشون الماضي.

يخشى العديد من المستخدمين الآن، أن المعلومات التي يستخدمها فيسبوك لإقتراح الأصدقاء تتعدى فكرة الموقع الجغرافي فقط، وصولا لإستخدام معلومات أكثر خصوصية، فأنت تعطي لفيسبوك تصريحا طوعيا بالدخول في ماضيك، بالإضافة لكافة الأنشطة التي تقوم بها على هاتفك الذكي، فربما أنت الآن تعمل في المكان نفسه الذي عمل فيه أحد أصدقائك، وذاك الصديق له صديق أخر ذهب لنفس المدرسة التي ذهبت إليها.

من النظريات العلمية المعروفة أن الإنسان بإمكانه الحفاظ على 150 صديق فقط، لكن فيسبوك غيرت هذه النظرية لتتجاوزها بنسب كثيرة تصل إلى 5000 صديق.

خلاصة القول، أصبحنا المنتج الذي يبيعه فيسبوك، لذلك فهو يعمل جاهدا لجمع أكبر عدد من المستخدمين وخير دليل الإحصائيات الأخيرة تؤكد هذا، فهو لا يهتم سوى بالإعلانات التي يوصلها لشبكتنا الإجتماعية.

العالم أصبح مبالغا في فكرة التواصل بصورة مفزعة، فهل من الممكن أن تنقذ نفسك من الشبكات الإجتماعية ؟