التخطي إلى المحتوى

العقيد محرم كوسا هو المخطط لمحاولة انقلاب تركيا

العقيد محرم كوسا هو المخطط لمحاولة انقلاب تركيا
محاولة انقلاب في تركيا

أعلنت وكالة أنباء الأناضول أن العقيد محرم كوسا مستشار رئيس هيئة الأركان في تركيا هو من خطط لمحاولة انقلاب عسكري، أعلن فيها الجيش سيطرته على البلاد في بيان بثته القناة الرسمية.

وشمل البيان تعليق الدستور، وإعلان أن مجلس السلام سيتولى الحكم في البلاد وتسيير شؤونه، وفرض حظر التجول، وإغلاق المطارات، وترافق ذلك مع انتشار قوات من الدبابات والمدرعات في شوارع المدينة، وسط أنباء باحتجاز رئيس هيئة الأركان كرهينة، الأمر الذي نفته مصادر تركية فيما بعد مؤكدة أنه على رأس عمله.

و في لقاء عبر الانترنت دعى أردوغان شعب بلاده إلى النزول إلى الميادين لدعمه، وهو ما قام به الأتراك رغم حظر التجول، و رغم سماع أصوات انفجارات وأنباء عن إطلاق نار على المتظاهرين.

وأعلن كل من قائد الجيش الأول التركي، وقائد القوات الخاصة، أن من قاموا بمحاولة الانقلاب مجموعة من الجيش وليس الجيش التركي بأكمله، قبل أن تقوم مقاتلة تركية بإسقاط مروحية عسكرية تابعة للقوات التي أرادت السيطرة على البلاد، الأمر الذي أكد سيطرة الحكومة التركية على الوضع وفشل المحاولة الانقلابية.

و قابل المجتمع الدولي المحاولة الانقلابية في تركيا بدرجة عالية من التحفظ، حيث دعى بان كي مون الأطراف التركية لتهدئة النفس، و أعرب كل من بريطانيا و روسيا عن قلقهما البالغ من الأوضاع في تركيا، و أكد الرئيس باراك أوباما متابعته لمستجدات الاوضاع، قبل أن يدعو إلى دعم الحكومة المنتخبة.

وكانت تركيا قد سجلت في تاريخها خمس انقلابات عسكرية عام 1913م، 1960م، 1971م، 1980م، 1997م، إضافة إلى خطة انقلاب تم كشفها عام 2009م، و يحكم البلاد حاليا حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان رئيساً للبلاد وبن علي يلدرم رئيساً للوزراء.

شيماء الرشيد