التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل تؤكد لا يحق لصاحب العمل الإحتفاظ بجواز سفر العامل

وزارة العمل تؤكد لا يحق لصاحب العمل الإحتفاظ بجواز سفر العامل

قد أصدرت وزارة العمل منذ فترة كبيرة قرار يفيد بتسليم جوازات سفر المقيمين العاملين لهم وإلا هذا يكون مخالف لقوانين وزارة العمل

 

واليوم قد صرح المتحدث الرسمي بإسم وزارة العمل “خالد آبا الخيل” وأكد أن اللائحة التنفيذية لنظام العمل تمنع صاحب العمل من الإحتفاظ بجواز سفر العامل إلا فى حالة موافقة العامل بالاحتفاظ بجوازه مع صاحب العمل

 

وفى حالة موافقة العامل بإحتفاظ صاحب العمل بجواز سفره فيجب على العامل توقيع إقرار مكتوب باللغة العربية وبلغة العامل اى كان جنسيتة الأجنبية وذلك وفق نموذج الإسترشاد بالصيغة المرفقة بهذه اللائحة ويوضح فيه تاريخ إستلامه للجواز.

 

وقد دعا المتحدث الرسمى لوزارة العمل “آبا الخيل” أصحاب الأعمال والشركات إلى عدم الإحتفاظ بجواز سفر العامل إلا باتفاق فيما بينهم وإلا يعرض غير ذلك للعقوبة التى حددتها اللائحة التنفيذية لنظام العمل على كل المخالفين لغير ذلك وقد وضح أن الغرتمه قدرها 2000 ريال عن كل عامل لم يتم تسليمه جواز سفره.

 

وعلى صعيد آخر فقد أشار “آبا الخيل” أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل والحفاظ على حقوق كلا الطرفين ويهدف ذلك إلى تنظيم سوق العمل فى المملكة.

 

وإيجاد بيئة عمل مناسبة لجميع الأطراف المعنيه وبما يضمن زيادة فى الإنتاجية وأيضا التنمية الإقتصادية فى المملكة وقد شدد أن الوزارة لم ولن تتهاون مع كل من يخالف اللائحة التنفيذية وقوانين مكتب العمل.

 

وقد دعا آبا الخيل على أن الدور الرقابى لا يقتصر على وزارة العمل فقط وإنما الدور الرقابى أيضا للمواطنين والوزارة له دورمهم فى الابلاغ عن اى مخالفات لنظام العمل وذلك من خلال الأتصال على هاتف خدمة العملاء  19911 وسيتم التعامل فورا مع أى بلاغ حرصا منا على تطوير بيئة عمل منضبطه.

 

وعلى صعيد آخر فقد أكد المتحدث الرسمى لوزارة العمل “خالد آبا الخيل” على ضرورة إطلاع أصحاب العمل على اللائحة التنفيذية لنظام وزارة العمل وذلك من خلال بوابة الموقع الألكترونى لوزارة العمل على الأنترنت من خلال هذا الرابط  موقع وزارة العمل وذلك بهدف زيادة الوعى النظامى لمعرفة الحقوق والواجبات وأيضا لضمان معرفة كلا الطرفين لحقوقه وواجباتة .