التخطي إلى المحتوى

فرنسا : منفذ هجوم نيس محمد لحوايج بو هلال

فرنسا : منفذ هجوم نيس محمد لحوايج بو هلال
هجوم إرهابي جديد على فرنسا

أعلنت فرنسا أن سائق الشاحنة التي دهست 84 شخصا وجرحت مائة آخرين يدعى محمد لحوايج بوهلال، و هو فرنسي من أصل تونسي، يسكن مدينة نيس الفرنسية، عمره 31 عاماً، مطلوب في قضايا سابقة، وأنها شرعت في تفتيش شقته.

وكانت فرنسا قد فجعت بهجوم إرهابي أثناء احتفالات اليوم الوطني بمدينة نيس، حيث توجهت شاحنة مسرعة إلى حشود الجماهير التي تشاهد الألعاب النارية، ودهست أعداداً كبيرة منهم، قبل أن تبدأ عملية إطلاق نار متبادل بين سائق الشاحنة والشرطة، أدت إلى تمكن الشرطة من تحييد سائق الشاحنة وقتله.

و فور الحادث فرضت الشرطة طوقاً امنياً على شارع برومناد ديزانغليه مكان الحادث، ودعت سكان المدينة إلى التزام بيوتهم، وأكد رئيس شرطة المدينة أن الحادث عمل أرهابي، وأنه قد عثر على كميات من الأسلحة والذخائر داخل الشاحنة، إضافة إلى أوراق ثبوتية لمن يعتقد أنه منفذ الهجوم، محيلاً التحقيق إلى جهاز مكافحة الإرهاب.

ومدد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل إلى مدينة نيس حالة الطوارئ بالبلاد لثلاثة أشهر، وأعلن الحداد 3 أيام على أرواح الضحايا. مع تقديم الرعاية الصحية لمصابين من بينهم 50 طفلاً، و توجيه احتياطي الجيش للمشاركة في تدعيم الأمن.

ولم يتضح بعد انتماء منفذ الهجوم، وما إذا كان له شركاء أم لا، و يعتبر الحادث مقلقاً عالمياً لاتجاهه لوسائل غير مسبوقة ولا يمكن التنبؤ بها أو الاحتياط منها.

شيماء الرشيد

انظر أيضاً:

منفذ هجوم نيس ينتمي لداعش التي أعلنت تبنيها للعملية

المواقف الدولية حول حادث نيس الإرهابي

منفذ هجوم نيس وعد داعش بتنفيذه في رمضان