التخطي إلى المحتوى

أوكرانيا تعيين شيفتشينكو خلفا لفومينكو

أوكرانيا تعيين شيفتشينكو خلفا لفومينكو

أعلن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم عن تعيين أندري شيفتشينكو مدربا لمنتخب أوكرانيا خلفا لميخائيل فومينكو الذي استقال عقب يورو 2016 .

 

و كان المدير الفني للمنتخب الأوكراني ميخائيل فومينكو قد تقدم باستقالته عقب خروج منتخب أوكرانيا من دور المجموعات من بطولة الأمم الأوروبية يورو 2016 و التي أقيمت في فرنسا .

 

و توصل اتحاد الكرة الأوكراني مع اللاعب السابق لنادي ميلان الإيطالي و تشيلسي الأنجليزي و دينامو كييف الأوكراني أندري شيفتشينكو لعقد اتفاق من أجل تولي القيادة الفنية للمنتخب لمدة عامين قابلة للتجديد .

 

و كان شيفتشينكو قد اعتزل فاي عام 2012 في عمر الـ 35 بعد رحلة حافلة في الملاعب الأوروبية بدأها في نادي دينامو كييف الأوكراني مع فريق الشباب ثم تم تصعيده للفريق الأول ثم انتقل منها لنادي إيه سي ميلان الإيطالي من عام 1999 حتى 2006 ليصبح ثاني أفضل هداف في تاريخ النادي الإيطالي و يتم اختياره في عام 2004 كأفضل لاعب في العالم .

 

وفي عام 2006 رحل لنادي تشيلسي الأنجليزي لمدة سنتين و في عام 2008 تمت إعارته لنادي إيه سي ميلان الإيطالي ليقضي بين صفوفه موسم ثم يعود من جديد لبيته القديم دينامو كييف لمدة ثلاث سنوات ثم يعلن اعتزاله كرة القدم في عام 2012 .

 

و على المستوى الدولي يعتبر شيفتشينكو أسطورة بأوكرانيا حيث قاد منتخب أوكرانيا للوصول لكأس العالم لأول مرة في تاريخه عام 2006 ليمنحه الرئيس الأوكراني لقب بطل أوكرانيا .

 

و كان شيفا قد رفض من قبل تدريب منتخب أوكرانيا من أجل العمل السياسي في عام 2012 لكنه ينجح فيه ليعلن عن موافقته على تدريب المنتخب الأوكراني خلال الفترة المقبلة و التي تشهد التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا .