التخطي إلى المحتوى

إلى التاريخ يا برتغال

إلى التاريخ يا برتغال

” إلى التاريخ يا برتغال ” فجر منتخب البرتغال مفاجأة مدوية بالفوز على منتخب فرنسا صاحب الأرض في نهائي اليورو بهدف دون رد . 

 

إنها حقا ليلة الحارس باتريشيو التي لن ينساها جماهير الكرة العالمية و بالأخص الجمهور البرتغالي فمن كان يتوقع أن تقهر البرتغال فرنسا صاحب الأرض و الجمهور في المباراة النهائية بهدف للاعب البديل ايدر لوبيز في الدقيقة 109 من زمن المباراة . 

 

و على الرغم من خروج رونالدو مصابا في بداية المباراة إلا أن لاعبي منتخب البرتغال أصبحوا 11 رونالدو بأرض الملعب لينتزعوا اللقب الأول لهم في تاريخ المنتخب في بطولة كبرى .

 

تشكيل منتخب فرنسا

 

بدأ المدير الفني ديديه ديشامب لقاء اليوم بتشكيل مكون من :

لحراسة المرمى : هوجو لوريس ,

في خط الدفاع : باكاري سانيا و لوران كوتشيلني و باتريس إيفرا و صامويل أومتيتي ,

و في الوسط : بليس ماتويدي و ديميتري بايت و موسى سيسوكو و بول بوجبا ,

و في الهجوم : انطوان جريزمان و اوليفيه جيرو ,

بدلاء الفريق : اندري جينياك , كينغسيلي كومان , انتوني مارتيال .

 

  

تشكيل منتخب البرتغال

 

بدأ المدير الفني فرناندو سانتوس لقاء اليوم بتشكيل مكون من :

لحراسة المرمى : روى باتريشيو

في خط الدفاع : سيدريك سواريس و جوزيه فونتي و بيبي و رافائيل جوريرو ,

و في الوسط : أدريين سيلفا و جواو ماريو و ريناتو سانشيز و ويليام كارفالو ,

و في الهجوم : كريستيانو رونالدو و لويس ناني ,

بدلاء الفريق : ريكاردو كواريزما , ايدر لوبيز , جواو موتينهو .

 

 حكم اللقاء : الدولي الأنجليزي مارك كلاتنبرج .

الملعب : ملعب فرنسا بضاحية سان دوني بمدينة باريس .

 

بداية المباراة كانت بضغط من جانب منتخب فرنسا و حاول منتخب البرتغال تشكيل خطورة في الدقيقة 4 عندما سدد ناني المنفرد تقريبا كرة عالية لتبدأ هجمات المنتخب الفرنسي في الدقيقة 6 عندما يصوب سيسوكو كرة مرتدة من الدفاع البرتغالي و بعدها بدقيقة يضع جريزمان فرصة خطيرة أعلى المرمى .

في الدقيقة 9 يضع جريزمان رأسية جميلة يتألق باتريشيو و يخرجها لركنية بصعوبة و تمر أول ربع ساعة من المباراة وسط سيطرة فرنسية . 

وسط تدخلات عنيفة من جانب لاعبي منتخب فرنسا يسقط رونالدو مصابا و يبكي خشية عدم القدرة على تكملة اللقاء لكنه يعود بعد 4 دقائق مجددا لأرض الملعب .

يسدد اللاعب سيسوكو كرة خطيرة يخرجها باتريشيو بصعوبة لركنية جديدة يرد عليها سيلفا بتسديدة لكن دون خطورة ثم يصاب رونالدو مجددا و يخرج و يدخل بدلا منه ريكاردو كواريزما .

و يكمل سيسوكو سلسلة التألق بتوغل من كرة من منتصف الملعب يصوبها و يخرجها الحارس لركنية في الدقيقة 30 قبل أن يصوب كرة خطيرة مرة أخرى في الدقيقة 34 يشتتها الحارس باتريشيو .

و في الدقيقة 38 يمرر ناني كرة لكنها تخرج لركنية لكن دون خطورة وينتهي الشوط وسط تألق جريزمان و سيسوكو و باتريشيو و ينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي  .

 

لم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني فدقائق الشوط الثاني عبارة عن ضغط من جانب المنتخب الفرنسي عن طريق النشيط سيسوكو يقابلها تألق من جانب الحارس باتريشيو  وخط الدفاع البرتغالي إلى أن ينجح اللعب البديل إيير في خطف هدف الفوز القاتل في الدقيقة 109 بعد انتهاء الوقت الأصلي و اقتراب الوقت الإضافي من الانتهاء .

 

يستحق منتخب البرتغال الإشادة بداية من المدير الفني للفريق إلى اللاعبين الذي ضربوا بالتوقعات و الترشيحات عرض الحائط و أثبتوا أن من يجتهد فله نصيب مبروك منتخب البرتغال اللقب الأول لك في اليورو .

 

 

 

إلى التاريخ يا برتغال  1