التخطي إلى المحتوى

خطير جدا ! إختراق كبير قادم إلى إنترنت الأشياء

خطير جدا ! إختراق كبير قادم إلى إنترنت الأشياء

بعد النجاح الكبير الذي لاقته إنترنت الأشياء في السنوات القليلة الماضية، نظرا لأنها تهدف إلى تسهيل حياتنا اليومية بهدف جعل الأمور الضرورية التي تأخذ لنا حيز كبير من الوقت، تصبح أكثر سهولة ولا تأخذ منّا وقتا كبيرا، نظرا لأن أمر تنفيذها قد أضحى أكثر ذكاءً.

إن لم تكن تعرف ما هي تقنية إنترنت الأشياء فهذه التقنية تشمل مختلف الأجهزة المنزلية التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل الثلاجة والغسالة والتلفاز والمكيفات الهوائية.. التي تدعم اتصال الأنترنت، وكذلك السيارات التي تدعم الأنترنت والتي تعمل بنظام أندرويد أو آبل كار بلاي.

مع الأسف، ما لا يعمله الجميع هو أن هذه الأجهزة هي ذات معايير حماية منخفضة، ولا توفر لمستخدمها مستوى حماية ولو ‘متوسط’ يؤمنه ضد هجمات الهاكرز، وهذا ما أكده خبراء الحماية والاختراق في هذا المجال، نظرا لأن استخدام أجهزة أنترنت الأشياء في ازدياد، إضافة إلى أن هذه الهجمات قد تكثر في فترة زمنية تتراوح من سنة إلى سنتين من الآن.

الخطير في الأمر هنا، هو إذا تم التلاعب بالنظام الأمني للسيارة، حيث قد يتسبب هذا في حدوث حادثة سير..

تجدر الإشارة إلى أن الهاكرز حاليا غير مهتمين بأجهزة أنترنت الأشياء، نظرا لأنها غير مستخدمة كثيرا في العالم، فالهاكر دائما يريد استهداف أكبر شريحة من الناس، كما هو الحال في الهواتف والحواسيب والسيرفرات، التي تباع آلاف النسخ منها يوميا مما يجعلها فرصة مناسبة للمخترق.

السبب الأول الذي يجعل الشركات لا تصرف الكثير من الأموال من أجل توفير مستوى حماية جيد في أجهزتها هو التكاليف المرتفعة مع الأسف، مع عدم نسيان أن هذا النظام يحتاج إلى تحديثات بشكل دوري، الأمر الذي يتطلب مصاريف بالغة.