التخطي إلى المحتوى

الكرادة : مطالب بفتح تحقيق دولي

الكرادة : مطالب بفتح تحقيق دولي
تفجيرات الكرادة

فيما يتعلق بتفجيرات الكرادة ، قام عدد من الإعلاميين والنشطاء من العراق بالمطالبة بفتح تحقيق دولي في العاصمة العراقية بغداد حول التفجيرات التي أودت بحياة نحو 300 شخصا وجرح عشرات آخرين.

حيث قام هؤلاء الإعلاميين والنشطاء بتدشين وسم عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تحت عنوان #تحقيق_دولي_للكرادة ، وتم إرفاق أولى لحظات الإنفجار بمقاطع الفيديو والصور ، مع تحليلات متنوعة وشهادات حول المواد التي تم استعمالها بالإضافة إلى طبيعة الإنفجار.

من جانب آخر ، قام الموقع الأمريكي ” Change.org ” بتبني حملة جمع التوقيعات من أجل تقديم عريضة تطالب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية من طرف الأمم المتحدة ، للوصول إلى الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا التفجير المهول. 

وكانت الحملة قد بدأت يوم الأربعاء 6 يوليو تموز الجاري ، وقامت بجمع نحو 55 ألف توقيع في مدة لم تتجاوز 24 ساعة ، ومن المنتظر أن يتضاعف العدد بحلول الساعات القليلة المقبلة.

وكان مرتضى الخطيب وهو أحد الناشطين العراقيين ، قد تحدث عن هجوم الكرادة و اعتبره الأعنف منذ سنة 2003، حيث خلف 293 قتيل وأكثر من 200 جريح، وسط غموض يكتنف التفاصيل المتعلقة بالمواد المستخدمة للانفجار، وكيفية وصولها إلى وسط بغداد رغم الأجراءات الأمنية المشددة.

وتسبب توقيت التفجيرات في زيادة فجيعة أسر الضحايا والعالم بأكمله، حيث وقعت في آخر أيام من رمضان، قبيل عيد الفطر المبارك.

انظر أيضاً:

العراق تعلن الحداد على ضحايا التفجيرات