التخطي إلى المحتوى

Ubuntu قد تتوقف عن دعم معمارية bit 32

Ubuntu قد تتوقف عن دعم معمارية bit 32

مؤخرا قامت شركة Canonical المالكة لتوزيعة ” أوبونتو ” بالإعلان أنه سوف تتوقف بشكل جزئي عن دعمها للأجهزة التي تعمل بمعمارية 32 بيت في نظام Ubuntu وذلك لعدة أسباب، سوف نكتشفها في السطور التالية.

بعد مرور أكثر من 10 سنوات على إصدار معالجات داعمة لمعمارية 64 بيت من طرف شركتي Intel و AMD سنة 2004 – 2003 ، تضاءلت الحاجة في نظر لينكس إلى الاشتغال بالأنظمة والبرمجيات الداعمة لمعمارية 32 بيت، فقد أصبحت أغلب البرامج لم تعد تقبها على لينكس، وعلى رأس هذه البرامج نجد جوجل كروم، حيث أعلنت جوجل في سنة 2015 توقفها عن دعم معمارية 32 بيت في أنظمة لينكس، الأخيرة التي تعتبر أبونتو توزيعة تابعة لها.

كما أنه حاليا، أصبحت أغلب البرمجيات والأنظمة داعمة لمعمارية 64 بيت، وأصبحت الحاجة إلى معمارية 32 بيت أقل بكثير، خاصة وأنه من أجل إنشاء صورة نظام داعم لهذه المعمارية يتطلب جهدا ووقتا عكس 64 بيت.

أشار ديميتري ليدكوف – المسؤول البرمجي في شركة كانونيكال Canonical – إلى أنه لا يجب تنصيب نظام داعم لمعمارية 32 بيت من نظام أبونتو 16.10، بالإضافة إلى إدلائه بكون النسخة القادمة لن يتضمن نسخة أبونتو بمعمارية 32 بيت الخاصة بالخوادم والأجهزة المكتبية.