التخطي إلى المحتوى

تحذيرات الأمم المتحدة من تلاشي حل الدولتين

تحذيرات الأمم المتحدة من تلاشي حل الدولتين
مبعوث الأمم المتحدة للسلام ف الشرق الأوسط

قام نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة للسلام في منطقة الشرق الأوسط ، بالتحذير من أن رفض الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لانتقادات الوسطاء الدوليين قد يساهم في تعطيل ” حل الدولتين “.

وكان ملادينوف قد أرسل تعليقا عبر البريد الإلكتروني إلى الصحافة، ذكر فيه أن تقرير اللجنة الرباعي يدق ناقوس الخطر بأن هناك اتجاه إلى الدولة الواحدة التي وصفها بالخطيرة وضد آمال الشعبين.

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة للسلام في المنطقة ، أنه لا يمكن لأي أحد إنكار تقويض المستوطنات الغير قانونية لحل الدولتين ، بعد أن انتقد الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي للتقرير الذي تم إصداره.

وكان تقرير اللجنة الرباعية الدولية ممثلا في كل من روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، قد دعا الإسرائيليين لعدم مواصلة سياسة الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما أشار التقرير إلى أن سياسة الساسة الإسرائيليين تساهم في عدم تطبيق حل الدولتين ، ودعا كذلك المسؤولين الفلسطينيين إلى اتخاذ إجراءات لوقف ما وصفها بحالات العنف ضد الإسرائيليين ، والتنديد بالإرهاب وبذل مساعي إضافية لمواجهته على حد تعبيره.

وقام ملادينوف بدعوة المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى عدم تضييع الفرصة ، وتنفيذ مما تم ذكره في التقرير من توصيات.

من جانبها، رحبت إسرائيل ببعض المقتطفات التي وردت في تقرير اللجنة الرباعية ، ولكنها أشارت في نفس الوقت إلى أن السياسات الاستيطانية المنتهجة لم تتغير.