التخطي إلى المحتوى

برمجية Hummer تصيب أزيد من 1.3 جهاز أندرويد

برمجية Hummer تصيب أزيد من 1.3 جهاز أندرويد

مؤخرا، تم اكتشاف برمجية خبيثة تدعى ” Hummer ” والتي تعمل على تثبيت برامج وتطبيقات ضارة على جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد، وقد تمكنت هذه البرمجية الخبيثة من إصابة 1.2 مليون مستخدم للأندرويد.

تعتبر الهند من أكثر البلدان التي تعرضت للإصابة والضرر من طرف هذه البرمجية بعدد 154,248 جهاز مصاب، تليها أندونسيا بعدد 92,889، ثم تركيا بعدد 63,906 جهاز، وتتبعها الصين بعدد 63,285، وأخيرا المكسيك بعدد 59,192 جهاز.

يتم تثبيت البرمجية على جهاز المستخدم عن طريق التحايل عليه، حيث تتم محاكاة أحد التطبيقات الشعبية مثل يوتيوب وواتساب وغيرها، ويقوم المستخدم بتثبيتها بالتالي يتم اختراقه. والخطير في الأمر هنا، هو كون هذه البرمجية الخبيثة Hummer تمتلك صلاحيات الروت Root ولديها كافة الصلاحيات للتحكم في هاتفك وإدارته، وتقوم هذه البرمجية بإزعاج المستخدم عن طريق تثبيت تطبيقات وبرامج خبيثة وضارة، بالإضافة إلى إعلانات منبثقة، وكذلك بعض التطبيقات الإباحية.

تجدر الإشارة إلى أن مطوري هذه البرمجية يتمكنون من تحقيق دخل يقارب حوالي 500.000 دولار أمريكي كل يوم، حيث في كل مرة تقوم البرمجية بتثبيت تطبيق على الجهاز، يتوصل مطوري البرمجية بمبلغ 0.5 دولار.

بالنسبة لطريقة الحماية من هذه البرمجية، فمع الأسف الطريقة تتطلب خبرة كبيرة في المجال وتعتبر صعبة على العموم، نظرا لكون التطبيق يمتلك صلاحيات الروت في هاتفك ويعتبر Super User، ولا يمكنك حذفه لا عن طريق برامج مكافحة الفيروسات، ولا عن طريق إرجاع هاتفك إلى وضع المصنع.