التخطي إلى المحتوى

برمجيان خبيثة تستهدف مستخدمي نظام الأندرويد

برمجيان خبيثة تستهدف مستخدمي نظام الأندرويد

مؤخرا قام العديد من الهاكرز باستهداف مجموعة من مستخدمي أنظمة أندرويد قصد إختراقهم وسرقة بياناتهم، وذلك عن طريق إرسال رسائل SMS قصيرة لهم، وبمجرد الضغط على الرابط الموجود في الرسالة، يتم تثبيت البرنامج الضار على جهاز الأندرويد الخاص بك ويعمل على محاكاة أحد تطبيقاتك الأصلية، مثل واتساب، جوجل بلاي، يوتيوب، وغيرها من التطبيقات المشهورة..

ويعمل هذا البرنامج على أن يدعوك لكي تدخل معلومات بطاقتك الائتمانية،ومن ثم إرسالها إلى الهاكر. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهجوم يستهدف مستخدمي أندرويد في كل من دولة ألمانيا، إيطاليا والدانمارك.

الخطير في الأمر هنا هو أن هذه البرامج الضارة تنتشر كالنار في الهشيم، حيث حسب تقرير شركة الحماية والأمن الإلكتروني “ فاير آي  – FireEye ” ، فإن أمثال هذه البرامج الضارة قد وصل إلى أزيد من 55 برنامج ضار يستخدم نفس المنهجية لسرقة بيانات المستخدمين، كما أنها أشارت إلى أن المستخدمين يقعون ضحية سهلة لهؤلاء البرامج، حيث أنهم يميلون إلى إدخال بيانات بطاقاتهم الائتمانية على التطبيقات المصرفية، الأخيرة التي عمل الهاكرز على إنشاء تطبيقات تحاكيها.

كما أن الهاكرز قد تمكنوا من توليد أزيد من 130.000 نقرة على الرابط الخبيث المرسل للضحية.

بالنسبة لطريقة الحماية من هذا الهجوم، فقد أشارت الشركة إلى عدم وجود طريقة حماية قوية مع الأسف، حيث تمكنت 6 برامج مكافحة الفيروسات فقط من أصل 54 برنامج من كشف هذا البرنامج الضار.