التخطي إلى المحتوى

700 مليار دولار خسائر الخليج بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

700 مليار دولار خسائر الخليج بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

كشف الرئيس السابق لاتحاد المصارف العربية والمؤسس والعضو السابق لمجلس إدارة المصرف الإسلامى البريطاني “مصرف الريان” عندنان يوسف أن خسائر الصناديق الخليجية السيادية وخسائر المصارف والقطاعات الخاصة قد بلغ 600 الى 700 مليار دولار أمريكى عقب الانسحاب البريطانى من الاتحاد الأوربى.

 

وقال عندنان يوسف فى بعض التصريحات ان القطاع المصرفى الخليجى بالتأكيد سيتأثر سلبا فى الوقت الحالى اما على المدى المتوسط او البعيد سينتج عن انسحاب المؤسسات المصرفية الكبرى من السوق البريطانى فرصا أوسع للمستثمرين الخليجيين والمصارف الاقليمية وأيضا بتكاليف أقل فى السوق المالية البريطانية.

 

كما كشف عن أن الأنسحاب البريطانى من أوروبا سيحفز الاحزاب الاوروبية اليمينية المتطرفة الى التشرذم والانكفاء على المحلى المفر ومما يعنى هذا ان الابتعاد التدريجى عن العولمة وهو ما قد يهدد منظمة التجارة العالمية  “w.t.o” ويؤشر هذا الى اتجاه انهيارات محتملة لتجمعات دولية أخري.

 

وقد حذر الرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية من الانصياح للتداعيات والارتدادات التى يمكن ان يخلفها الزلزال البريطانى على أسواق المال الاقليمية مشيرا الى ان التفاؤل المحسوب قد أصبح من الأهمية بمكان بحيث لن يجني المندفعون دخولا او خروجا من السوق أى ثمار سريعة.