التخطي إلى المحتوى

السعودية تصدر قرار جديد يهدد الوافدين في المملكة

السعودية تصدر قرار جديد يهدد الوافدين في المملكة

السعودية تصدر قرار جديد يهدد الوافدين في المملكة

بحسب ما جاء من ضوابط الهيئة العامة للاستثمار فى السعودية فانه يجب على المستثمر تحديد نسبة 25% فقط من العاملين الأجانب كحد أقصى من كافة العاملين لدى الشركات الأجنبية او بمسمى آخر المختلطة على أن تقوم المنشأة بتقسيم الفئات العاملة لديها على النحو التالي المدراء والأخصائيين بنسبة 10% والفنيين والعمال نسبة 15% .

 

وعلى صعيد آخر فقد أكدت الهيئة العامة للاستثمار أنه قد تم بالفعل البدء فى تطبيق هذا الضوابط والشروط الجديدة على جميع الطلبات المقدمة ذات العلاقة الواردة الى الهيئة وانه على من لا تنطبق عليه هذه الضوابط والأشتراطات علية ان يقوم بتصحيح أوضاعه خلال مدة لا تتجاوز 31 من ديسمبر القادم 2017 .

 

وقد ذكر انه قد بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة أعلى مستوياتها فى المملكة وبلغت عند نحو 40 مليار دولار فى عام 2009 ولكنها تراجعت منذ ذلك الوقت وقد بلغت فى مجملها نحو 8 مليار دولار فى عام 2014 وهذا بحسب ماجاء فى الأرقام الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتمنية.

 

ذكر المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية وذلك فى شهر يناير الماضى من العام الجارى “خالد ابا الخيل” ان عدد الأجانب العاملين داخل المملكة فى القطاع الخاص يبلغ حاليا 8.95 مليون وافد على رأس العمل إضافة إلى 720 ألف من العمالة المنزلية وذلك بإجمالى 9.67 مليون عامل أجنبى بداخل المملكة.

 

وقد علق عدد كبير من المقيمين على هذا القرار بأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وحده وكل حين والأخر نتلقى أخبار وقرارت جديدة تصدر ولا نعلم نجدها من وزارة العمل ولا من هيئة الأستثمار ولكن ويبدو أن بلادنا هي الأولى بنا الأن ونرجع الى بلادنا من المستحسن الينا .