التخطي إلى المحتوى

كيف يقتنع الناس ؟

كيف يقتنع الناس ؟
كيف يقتنع الناس

عندما نحاول إقناع شخص بشيء ما فإننا نحاول بطرق عديدة ثم نحبط ونتركه ونحن نشعر بخيبة أمل كبيرة، وربما نظن أنه لم يجبر بخاطرنا أو أنه عنيد ولا يسمع لأحد، ما لا نعرفه أن عملية الاقتناع لدى الإنسان هي عملية معقدة لها تفاصيلها وآلياتها واستراتيجياتها التي يقوم بها العقل قبل أن يقرر الموافقة من عدمها دون أن يكون للأمر علاقة بمكانتك عنده أو أهمية ما طلبته منه .

يمكن تقسيم الأشخاص في عملية الاقتناع إلى ثلاثة: الأول شخص يقتنع دائماً وهو الذي تجعل عملية إقناعه المرحلة الأخيرة بعد إقناع بقية أفراد الأسرة أو الأصدقاء لأنك واثق من أنه لن يوقف المراكب السائرة! ولن يرد طلبك، والنوع الثاني هو شخص يقتنع بالتكرار وهو الشخص الذي يرفض بشدة في المرة الأولى، فتخبر شخصاً آخر أن يتحدث إليه فيكرر رفضه، ثم تجرب أن تفتح الموضوع معه مرة أخرى في لحظة صفاء فتشعر بشيء من التراخي في موقفه، ثم يصرخ في وجهك في المرة الأخيرة (افعل ما يحلو لك) وهو تعبير يدل على الموافقة رغم لهجته المنفعلة، فهو شخص يقتنع في نهابة الأمر ولكنه يحتاج إلى نفس طويل، وفنون من الإلحاح والإقناع، أما النوع الثالث فهو الشخص الذي لا يقتنع أبداً حتى لو انطبقت سماؤك على أرضك! فهو مقاوم لكل الأسلحة التي ذكرتها لك سابقاً، لعلك الآن تبتسم وأنت توزع أفراد أسرتك وأصدقائك على الأصناف الثلاثة، وتكتشف طريقتك في الاقتناع أيضاً.

الأكثر دقة في الأمر أن الأشخاص الذي يقتنعون مباشرة و الذين يقتنعون عن طريق التكرار لديهم جهات محددة تقنعهم أكثر من غيرها، فلا حاجة للإشارة إلى الرجل الذي يعد إقناعه من أصعب الأمور على والديه وإخوته وزملائه في العمل ولكنه ما إن يتزوج حتى يطبق آراء زوجته بحذافيرها! ويحتاج الآخرون لمساعدتها في كثير من الأحيان لإقناعه، وهناك شكل آخر للرجل و المرأة الذين يستشيرون أمهاتهم في كل أمر ويقتنعون بآرائهن على الدوام حتى بعد أن يكونوا أسرهم المستقلة، آخرون يقتنعون بآراء أصدقائهم، أو بآراء الأطباء والمتخصصين، أو بتجارب الناس فلو أراد أن يشتري منتجاً معيناً فإنه سيحتاج لسماع عدد من القصص لأشخاص اشتروه ووجدوا أنه جيد أو سكنوا في تلك المنطقة و مدحوها.

أعتقد أنني الآن قد ملكتك مفتاحاً مهما في حياتك يجعلك تقف في مصاف أشهر متخصصي التسويق والإعلان، فابدأ في ملاحظة طريقة اقتناع مَن حولك وحدد أقصر الطرق التي يمكن أن تتبعها لذلك والأشخاص الذين ستحتاج للاستعانة بهم بدلاً من ترديد عباراتك الموحدة، واتباع طرقك المحدودة.