التخطي إلى المحتوى

قرار سعودة مهن المحاسب ومندوب المبيعات نهاية الشهر الحالي وإيقاف تجديد الأقامة بهما

قرار سعودة مهن المحاسب ومندوب المبيعات نهاية الشهر الحالي وإيقاف تجديد الأقامة بهما

قرار سعودة مهن المحاسب ومندوب المبيعات نهاية الشهر الحالي وإيقاف تجديد الأقامة بهما :-

وبعد أن قام مجلس الشورى السعودى بدراسة سعودة مهن امحاسبة والمبيعات والتى تشمل كافة العاملين الأجانب فى مهن المبيعات والحسابات مثل محاسب – مدير مالى – مشرف مالى – مندوب مبيعات – مشرف مبيعات – مدير مبيعات – بائعين – كاتب حسابى.

 

وقد جاء ذلك بعد موافقة أغلب اعضاء مجلس الشوري فى تصويت له يوم الثلاثاء الماضى ويهدف هذا القرار إلى تقليل النسبة الكبيرة من الوافدين التى تشغل تلك المناصب.

 

وعلى صعيد آخر فقد أفادت بعد التقارير عن حجم العمالة الوافدة التى تعمل بقطاع المبيعات أن نسبة كبيرة ممن يعملون بهذا القطاع هم أجانب وافدون وقد تصدرت وظيفة مندوب مبيعات أكثر الوظائف التى يشغلها الأجانب فى القطاع الخاص وذلك من أصل 566 مهنة يعمل فيها الأجانب وذلك ووفقا لما جاء فى صحيفة “مكة”.

 

ومن المنتظر أن يصدر قرار بسعودة جميع المهن التى يعمل بها الوافدين للملكة العربية السعودية نهاية الشهر الجارى وبما فى ذلك ايقاف تجديد اقامات هذه المهن وايقاف اصدار تأشيرات جديدة تحمل مسمى اى مهنة من المهن التى تمت سعودتها

 

ويقدر نسبة العاطلين فى المملكة العربية السعودية من حملة شهادات بكالوريوس التجارة والأقتصاد بحوالى 124 الف عاطل عن العمل وعلى ضوء ذلك تهدف الوزارة حاليا الى توطين تلك الوظائف وإحلال العاطلين السعوديين محل الوافدين  الذين يعملون فى تلك المهن ويستثنى منهم الخبراء الماليين والمحليين الاقتصاديين ذوى الخبرة الكبيرة.