التخطي إلى المحتوى

رصيف للمشاة خاص بأصحاب المحمول في الصين

هظا الرصيف مخصص لأصحاب المحمول
هظا الرصيف مخصص لأصحاب المحمول

لقد ارتفعت في الصين ظاهرة الانشغال المشاة  بالهاتف المحمول أثناء المشي على الأرصفة التي تعج بالمشاة ، ما سبب في الكثير من الأحيان في نشوب  مشاجرات بسبب اصطدامات الراجلين فيما بينهم ، وهذا ما جعل السلطات المحلية لمدينة«تشونغتشينغ»المليونيةتقدم على قرار تاريخي أثار موجة من السخرية.

رأت مدينة«تشونغتشينغ» إحدى أكبر  المدن في الصين من حيث الكثافة السكانية أن تقوم بتقسيم الرصيف العام الخاص بالراجلين إلى قسمين ، قسم خاص بالراجلين العاديين وقسم آخر للراجلين من مستخدمي الهواتف النقالة .

وقالت صحيفة« زود دويتشهتسايتونغ» الألمانية : أن القرار جاء لحل مشكل اصطدام الراجلين فيما بينهم وذلك بسبب انشغال البعض بكتابة الرسائل القصيرة أوقراءة الأخبار على شاشات الهواتف المحمولة وهذا ما يلهيهم ويصرفهم عن الانتباه أمامهم.

وفي ظل استفحال هذه الظاهرة في الصين ترغب سلطات هذه المدينة عبر هذه الفكرة إلى توعية الناس إلى ضرورة إيجاد حل لهذا المشكل ،وكذلك تفادياللمشاحنات و الشجارات التي تحدث نتيجة هذه التصادمات .

إلا أن رواد الشبكة التواصل الاجتماعي الصينية «ويبو»  ردوا على هذه الفكرة بشيء من السخرية إذ تساءل بعضهم عن مغزى هذا القرار وهل يمكن أن يكون اتخاذه  عاملا مهما في تعزيز إجراءات حماية الراجلين ؟ بينما رأى آخرون فكرة تقسيم الرصيف إلى نصفين ، وتخصيص جانب منه إلى مستخدمي الهواتف سيشجع المشاة على استخدام هواتفهم المحمولة طيلة تواجدهم في الطريق عوضا عن توعيتهم بضرورة للاستغناء عن استعمالها.