التخطي إلى المحتوى

الدم أسرا و خفايا

أكياس دم تم التبرع به
أكياس دم تم التبرع به

ما تعرفه عن الدم

يتكون الدم عند البشر من  خلايا بيضاء  و أخرى وحمراء ، وكذلك من الصفائح الدموية و البلازما وللدم وظيفة هامة في نقل الغذاء و الأكسجين و الفيتامينات و الهرمونات إلى كافة الخلايا و الأنسجة كما يخلصه من ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا ة المنتجات الأخرى بالإضافة إلى كونه يلعب دورا هاما في نظام المناعة .

ويشكل الدم 8% تقريبا من كتلة الجسم أي ما يعادل من 5 إلى 6 لترات  وتبلغ درجة حرارته الطبيعية 37 درجة مئوية ، وتكثر حالات الوفاة نتيجة عدم حصول المريض على الامدادات الكافية من الدم ، لذلك خصصت منظمة الصحة العالمية 14 جوان يوما عالميا للتبرع بالدم .

حقائق  تجهلها  عن الدم

كمية الدم تتعلق بوزن الجسم وطوله و هذا ما يتيح إمكانية حسابها بشكل دقيق حيث أو رجلا طوله 1,8 متر و وزنه 70 كيلوغراما تبلغ كمية الدم في جسمه حوالي 5 لترات بينما تكون كمية الدم عند النساء أقل بنصف لتر .

 

أثناء عملية التبرع بالدم يؤخذ من جسم  المتبرع حوالي نصف لتر من الدم أو ما يعادل 10 % من الدم الموجود في جسمه ، إلا أن الجسم يقوم بتعويض الكمية التي تم التبرع بها ، حيث يتم تعويض الكريات البيضاء و الصفائح الدموية في عدة أيام أما الكريات الحمراء فتحتاج إلى وقت أطول  .

عند إصابة الجسم بجروح خطيرة فإنه يفقد كمية كبيرة من الدم لا يمكن تعويضها إذا زادت عن 40 %، اي حوالي لترين ، وفي هذه الحال لايكون القلب قادرا على تحريك الدورة الدموية ، وهذاما يتسبب في فشل الأعضاء في القيام بمهامها فيدخل المريض في غيبوبة ، تتطلب نقل الدم إلى المريض لإنقاذه.

لماذا لون الدم أحمر ؟

جميع الحيوانات الفقارية لون دمها أحمر لاحتوائه على مادة الهيموغلوبين وهي عبارة عن بروتين يحتوي على الحديد ووظيفته ربط الأوكسجين في الدم ، أما الحشرات و العناكب والرخويات فلون دمها أزرق وذلك لخلوه من مادة الهيموغلوبين واحتوائه على صبغة تعرف بالهيموسيانين ،ذات اللون الأبيض وعند ارتباطها بالأوكسجين تتحول إلى الأزرق.