التخطي إلى المحتوى

تزايد حرائق غابات كاليفورنيا

تزايد حرائق غابات كاليفورنيا
حرائق غابات كاليفورنيا

بعد تزايد حرائق غابات كاليفورنيا، التي بدأت منذ أيام على مساحة سبعة آلاف هكتار في جنوب كاليفورنيا، تم إعلان حالة الطوارئ بكامل الولاية.

وكانت حالة الطوارئ قد أعلنت قبل أيام جزئياً في مقاطعة سانتا باربرا نتيجة حريق شيربا، المسمى باسم مزرعة الحريق الأولي، وبدأت عمليات الإجلاء الجبري تتم فيها وفي المناطق المجاورة، ودمر الحريق محاصيل الأفوكادو والليمون، ومحطة لمعالجة المياه.

ما حدث أن الحرائق لم تخمد بل استمرت في الاشتعال رغم جهود الدفاع المدني، نظراً للظروف المناخية وحركة الرياح، ولا تتوقع هيئة مكافحة الحريق في ولاية كاليفورنيا أن تتمكن من إخماد الحريق بالكامل قبل مرور أربعة أيام أخرى، حيث أن ما استطاعت إخماده حتى الآن يمثل 45% من الحريق الكلي.

وفي ولاية نيو مكسكو كان حريق آخر قد شب على مساحة 4900 هكتار، وتسبب في إعلان حالة الطوارئ بالولاية، وإجراء عمليات إجلاء واسعة، وإصدار أوامر لوحدات الحرس الوطني بالاستعداد لتقديم المساعدة إذا قضت الضرورة.

تكرار حرائق غابات كاليفورنيا:

في العام 2012 م شهدت ولاية  كاليفورنيا إعلان حالة الطوارئ بسبب حرائق الغابات، حيث اضطر 3000 شخص إلى الفرار من منازلهم.

وفي العام 2015 التهمت الحرائق 10 مليون فدان، واستلزمت إنفاق نصف ميزانية إذارة الغابات في مكافحتها.

هذا وتشهد قبرص أيضاً حرائق غابات استدعت تدخل دول أخرى مثل اليونان وبرطانيا بطائرات هليكوبتر للمساعدة في مكافحة الحريق الذي ذكرت رويترز أن سببه ربما يكون محاولة حرق لقش جاف، ثم انتقل مع الرياح.