التخطي إلى المحتوى

ترخيص استثمار أجنبي 100 % في السعودية

الهيئة السعودية للاستثمار
الهيئة السعودية للاستثمار

       لم يكن قطاع التجزئة السعودي بمنأى عن التحولات الراهنة التي شهدها  الاقتصاد السعودي

نتيجة مواصلة تهاوي أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية و كخطوة منها لتنويع الاقتصاد

قامت الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية  بإصدار أول ترخيص لها في القطاع التجاري بملكية أجنبية  100 % لشركة داو كميكال الأمريكية . وجاء ذلك بعد موافقة المجلس الوزاري على فتح المجال الاستثمار في مجال  النشاط  التجاري، تجارة الجملة و التجزئة للشركات الأجنبية العاملة في هذا القطاع .

شروط الترخيص للاستثمار للشركات الأجنبية

وأوضحت الهيئة الشروط التي تنص على الترخيص للشركات الاجنبية في مجال تجارة الجملة و التجزئة بنسبة ملكية  100 % والتي لديها تواجد في ثلاث أسواق على الأقل ولا يقل رأس المال النقدي للشركات التي يتم تأسيسها  وفق النظام المعمول به للشركات عن 30 مليون ريال سعودي ، على أن تلتزم الشركة باستثمار مبلغ لا يقل عن 200 مليون ريال سعودي  ، كما يجب أن يكون الاستثمار على مدى الخمس سنوات الأولى من تاريخ الحصول على الترخيص بالاستثمار من الهيئة العامة للاستثمار.

ومن المنتظر أن يعود هذاالقرار بالفائدة على الاقتصاد والمواطنين على حد السواء ، إذ سيسهم في تخفيض الأسعار على المستوى المحلي كما يزيد من خلق فرص التوظيف ورفع الجودة التي طالما عانى منها الاقتصاد .

واقع الاستثمار الأجنبي في السعودية

  لقد أكدت الدراسات التي أجريت حديثا من طرف الهيئة السعودية للاستثمار أن 60 % من الاستثمارات الأجنبية لم تسهم في تحقيق الأهداف الإقتصادية الرامية إلى رفع مسيوى الخدمة و توفير الوطائف و تنويع مصادر الدخل لدى المملكة.

  كما أوضح عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية و الصناعية في مكة أن الدراستين التي تسلمتهما الغرفة ، شملت إحداهما مناخ الاستثمار و ممارسة الأعملا الاستثمارية فيما ركزت الأخري على مساهمة الاستثمار في الاقتصاد الوطني.

نبذة عن شركة كميكال

وتعتبر شركة داو كميكال المدرجة في مؤشر داوجونزالأمريكي من كبرى الشركات العالمية  في مجال الصناعات البتروكيمياوية  والمنتجات الزراعية والبلاستيكية ، وتعد ثالث  أكبر شركة للكيماويات من حيث القيمة السوقية  متواجدة بحوالي 160 مصنع في العالم ، و54 ألف موظف .