التخطي إلى المحتوى

أضرار التدخين

أضرار التدخين
الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

الكل يعلم أن التدخين مضر بالصحة فهو يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض و الأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي، و السؤال المطروح اليوم هل تأثير التدخين على صحة المدخن في شهر رمضان أقل مما عليه في الأشهر الأخرى؟  للإجابة عن هدا التساؤل قام فريق من الأطباء بعدة بحوث في هدا المجال.

التدخين عقب الإفطار ومخاطر أمراض القلب

أطلق أطباء مختصون في أمراضالقلب في كلية الطب بإحدى الجامعات التركية تحذيرا مفاده أنالتدخين عقب الإفطار مباشرة في شهر رمضان يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ أن تدخين سيجارة بعد مدة انقطاع طويلة يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم وهو ما لا يحدث في حال التدخين بعد مدة انقطاع قليلة .

وقال رئيس قسم أمراض القلب  إن من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان يتعرضون لحالة من رعشة الجسم ، و بالتحديد ارتعاش الأرجل و الاقدام، والإحساس بالدوخة .

وأضاف أن التدخين فيالشهر الفضيل بعد ساعات من الانقطاع يلحق ضررا كبيرا بالأوعية الدموية ، أكثر منه في بقية العام .وأن هناك دراسة  خلصت إلى أن الوافيات المتعلقة بأمراض القلب تزداد بشكل ملحوظ في شهر رمضان ، مشيرا أن التدخين يسرع من تطور أمراض القلب وقد يكون سببا في وفيات مفاجئة .

التدخين وأثاره على الخصوبة

اثبتت دراسة اقيمت حديثا أن التدخين له أثار سلبية على الحيوانات المنوية لدى الرجال

وحسب التعريف الذى وضعته منظمة الصحة العالمية للحيوانات المنوية اكتشف الباحثون أن عدد النطاف وحركتها تقل عند المدخنين في حين تزداد الحيوانات المنوية المشوهة لديهم مقارنة بغير المدخنين .وقال الباحثون في الدورية الأوروبية لأمراض المسالك البولية

أن الرجال الذين يتعرضون لدخان السجائر تقل لديهم عدد الحيوانات المنوية التي يقذفونها دفعة واحدة وتزداد لديهم النطاف المشوهة أيضا.

السجائر الإلكترونية

كشفت دراسة بريطانية أن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التبغ بنسة 95 %، وهو ما يتناقض مع دراسات أجريت سابقا أشارت إلى تقنين استخدام هدا النوع نت السجائر. وقال البروفيسور كيفن فنتون«وكالة الصحة العامة البريطانية» التي أجرت الدراسة  أن السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر لكن ضررها ضئيل إدا ما قورنت بالتدخين

وخلاصة القول أن التدخين يؤثر سلبا على خصوبة الرجال ، ومن ثم وجب تقديم نصيحة قوية بالإقلاع عن التدخين بالنسبة للأزواج الذين يسعون للإنجاب، وشهر رمضان هو الفرصة الملائمة التي ينبغي على كل مدخن أن ينتهزها للإقلاع عن التدخين .