التخطي إلى المحتوى

حرس الحدود التركي يقتل 16 سوريا اثناء محاولتهم عبور الحدود

حرس الحدود التركي يقتل 16 سوريا اثناء محاولتهم عبور الحدود

فى حادثة متكررة فقد تم قتل بما لا يقل عن 16 سوريا علي يد قوات حرس الحدود التركية  وذلك اثناء محاولتهم عبور الحدود بطريقة غيير شرعية وقد أضاف المرصد السورى لحقوق الانسان  ومقره في العاصمة البريطانية أن الضحايا من المدنيين الفارين من القتال الدائر في مدينة منبج، التي يسيطر عليها تنظيم ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، ويشن فيها التحالف الدولي غارات ضد مقاتلي التنظيم.

 

وقد أضاف  المرصد ان الضحايا الذينا  قتلو هم من المدنيين قد تم إطلاق النار عليهم في الساعات الأولي من صباح اليوم قرب قرية خربة الجوز الواقعة بين الحدود التركية وان جميع الضحايا هم من أسرة واحدة .

 

ولكن وكالة فرانس برس الفرنسية  قد قالت ان حصيلة الضحايا هم ثمانية مدنيين نازحين ومن بينهم أربعة أطفال قد قتلوا على يد قوات الحرس الحدودى التركي عند محاولتهم الفرار وإلي الأن لم يصدر أى بيان أو تعليق من الجانب التركي علي هذا الحادث.

 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد  اتهمت في مايو أيار الماضي حرس الحدود التركي باطلاق النار على اللاجئين السوريين وبضرب بعضهم بطريقة عشوائية وقد نفت الحكومة التركية الاتهامات بأن قواتها الأمنية تطلق النار على المدنيين السوريين الذين يحاولون عبور حدودها مع سوريا، والتي أغلقتها بالكامل منذ عدة أشهر.

 

وقد رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تلك التقارير وقال أن الجيش التركي وجنوده لا يطلقون النار علي المدنيين بل يطلق النار علي مهربي البشر عبر الحدود التركية .

 

ومن جهة أخري عبر الأئتلاف السوري المعارض عن صدمته وإدانة الحادث وقد طالب بالتحقيق وقد وصف ما حدث بأنه أمر بشع بل مأساة فظيعة ضد إخواننا وأخواتنا المدنيين الذين يفرون ويبتعدون عن الحرب الدائرة في سوريا.

 

وقد أصدر الأتلاف السوري بيان صباح اليوم أن قتل المدنيين العزل أنه أمر يتناقض مع سياسة الشعب والحكومة التركية والتى تقوم علي حسن الأستقبال والضيافة للأخوة الأشقاء

 

وعلي الصعيد التركي فأن نقرة تستقبل إلي الآن علي اراضيها بما يقارب نحو 207 مليون سوري قد فرو من بلادهم بسبب الحرب الدائرة علي الأراضى السورية منذ مايقارب الخمس سنوات ومنهم من يعيش في مخيمات اللأجئيين .