التخطي إلى المحتوى

5 خطوات لتعلم أي لغة في ظرف وجيز

5 خطوات لتعلم أي لغة في ظرف وجيز
تعلم أي لغة في ظرف وجيز

أصبح من الضروري في عرضنا هذا التحدث ب3 لغات على الأقل، فمع العولمة وتحدياتها أصبح العالم مثل قرية صغيرة، يتصل فيها الناس ببعضهم البعض في ظرف وجيز ومن مختلف بقاع العالم.

كثيرون هم من لديهم إرادة قوية في تعلم اللغات، إلا أنه غالبا ما تجد أن الذي ينقصهم هو المنهجية والطريقة التي عليهم اتباعها لكي يتقنوا هذه اللغة ويتحدثوا بها بطلاقة.

في موضوع اليوم، سوف أعرفك على أفضل 5 طرق لم تسمع عنها من قبل لتعلم أي لغة في ظرف وجيز إن شاء الله، كما أنني سوف أقدم لك تطبيق سوف يساعدك على تحقيق مرادك بإذن الله!

هل أنت متحمس؟ إذن دعنا لنبدأ!

تعلم أي لغة في ظرف وجيز

1. استخدام الإيماءات والصور

لا زلت تتذكر حين كنت في روض الأطفال، وتتعلم كل كلمة على حدى، وكل كلمة تجدها في الكتاب مربوطة بصورة تحتها.. بالتالي فعقلك يعمل على ربط هذه الكلمة بهذه الصورة، وبالتالي فأنت لا تنساها. وقد أشارت دراسة بريطانية في هذا الإطار بأن استعمال الإيماءات والصور من أجل حفظ الكلمات تعتبر هذه الطريقة أقوى وأسرع 100 مرة من أن تحفظ الكلمة بشكل اعتباطي وتعرف ترجمتها باللغة التي تفهمها أنت.

2. سماع الموسيقى

صدقني إن قلت لك بأن سماع الموسيقى سيساعدك على تعلم اللغة، بعد تحديد اللغة، إشرع في السماع لموسيقاك المفضلة سواء كانت (Classique – Jazz – Pop -Rock..) ، وبإمكانك أن تفهم المعنى العام للقطعة الموسيقية عن طريق سمعك فقط وبالتالي فأنت لا تشعر حتى يتم حفظ الكلمات في عقلك الباطن، ويتم تخزينها فيه.. تعتبر هذه من بين الطرق التي أستخدمها شخصيا لتعلم اللغة الإنجليزية وتؤتي أكلها بالنسبة لي.

3. مشاهدة الأفلام باللغة التي تريد تعلمها

مشاهدتك للأفلام باللغة التي تريد تعلمها يجعلك متعودا على  هذه اللغة، ولا ترتعب أو تشعر بنوع من الخوف عندما تسمع لهذه اللغة، ولا تنسى بالطبع أن تكون الترجمة التي بالأسفل باللغة التي تفهمها أنت، حيث أن عقلك في هذه الأثناء بشكل غير اعتيادي يربط الكلمة التي تسمعها، بالكلمة التي تفهمها أنت وتقرأها في الشاشة.

4. إياك أن تبدأ بتعلم قواعد اللغة !

الكثيرون يبدأون بتعلم الGrammar أو النحو الخاص باللغة، وفي الحقيقة هذا هو آخر شيء يجب عليك التفكير فيه بعد تعلم اللغة، فأنت تريد فقط أن تفهم وأن تتحدث بطلاقة وتعرف كيف تكتب بأسلوب سليم.. لذلك أول شيء وجب عليك تعلمه أخي الكريم هو الحروف الأبجدية Alphabets وكيفية نطقها، وثاني خطوة هي أن تتعلم الأرقام وكيف تحسب بهذه اللغة، بعد ذلك احفظ الكلمات الموجودة بالقاموس Dictionary وقم بتسجيلها على ورقة وراجعها من حين لآخر، ثم تعلم كيفية تركيب جملة سليمة عن طريقة هذه اللغة، ثم تعلم الGrammar وقواعد اللغة فحتى هي مهمة أيضا في حال كنت تريد أن تعرف كيفية تصريف الفعل وعدم الوقوع في أخطاء أثناء الكتابة بالخصوص.

5. لا تخشى أن تخطئ!

خصص بعضا من وقتك كل يوم وتحدث بهذه اللغة بينك وبين نفسك، رغم أنك سوف تجد الأمر غريبا، وسوف تجد تعثرات كثيرة جدا في البداية إلا أنك إذا اعتدت التحدث دائما رغم الوقوع في الخطأ فمع مرور الوقت سوف يتحسن مستواك إذا داومت على القراءة والتعلم.

في نهاية هذا الموضوع، أود مشاركتك تطبيقا سوف يساعدك على تعلم أي لغة بطريقة ممتعة وذكية في نفس الوقت.

التطبيق اسمه Duolingo ويوجد على منصة بلاي ستور، وآب ستور ، وويندوز ستور. بإمكانك تحميله من الموقع الرسمي عبر هذا الرابط :

تحميل Duolingo

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!