التخطي إلى المحتوى

فائدة البطاقة الخضراء (الجرين كارد) السعودية للمقيمين في المملكة

فائدة البطاقة الخضراء (الجرين كارد) السعودية للمقيمين في المملكة

أعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن حزمة إصلاحات اقتصادية جديدة تهدف إلى الاعتماد على الموارد الغير نفطية وتوفير ما يعادل 100 مليار دولار على أقل تقدير سنويا بحلول عام 2030 ، ومن ضمن الإصلاحات التي سيتم تطبيقها مستقبلا هو تطبيق نظام الإقامة الدائمة الجرين كارد السعودية أسوة بالجرين كارد الأمريكي .

 

وعن البطاقة الخضراء فقد قال انها بمثابة الأقامة الدائمة والعيش داخل المملكة للمقيمين وهى بمثابة البطاقة الوطنية التي يحملها المواطنين السعوديين فقد تجعل المقيم يتحرك بحرية أكثر من ذى قبل تجعله يتنقل ويسافر وذلك دون اذن الحصول على تأشيرة كما كان في السابق .

 

كما تمنح المقيم أيضا بممارسة أي نشاط تسمح به الدوله مثل إنشاء المشاريع الخاصة أستئجار او تملك المنازل والأراضى وكما صرح أيضا الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد ان البطاقة الخضراء هي ليست دخل أقتصادي للملكة من خلال توسعة الاستثمارات الداخلية للمقيمين وفرض الرسوم علي المرتبات وأيضا الحد من تحويل الأموال خارج المملكة .

 

ولكن أيضا الشئ الأيجابى في الموضوع هو الجانب الأجتماعي كحال المتزوجين من مواطنات سعوديات، أو المتزوجات من مواطنين سعوديين، أو لم شمل المقيمين إقامة دائمة مع أسرهم داخل المملكة، إذ تعد بديلا مناسبا لسياسة التجنيس التي غالبا ما تتحفظ على منحها الدول للإبقاء على حقوق خاصة يحظى بها المواطن الأصلي كحق التصويت في الانتخابات أو الترشح لأي منصب حكومي .

 

وقد حددت الدول في نظام منح البطاقة الخضراء للمقيمين شروط معينة لكل دولة، بحيث لا تعطي البطاقة لأكثر مما نسبته 7 بالمائة من الأشخاص المنتمين لذات البلد، بهدف الحفاظ على التركيبة السكانية، ومنع حدوث التكتلات التي قد تضر بمصلحة الوطن، إلى جانب إيجاد توازن وتنوع في جنسيات المقيمين ما يسهم في إثراء المجتمع علمياً وثقافياً .

 

ومن ناحية أخري ينتظر بعض المقيمين إصدار البطاقة بشكل رسمي للتمتع بكل مزاياها من اقامة دائمة واتسقدام اسرهم بشكل رسمي ودائم والإبتعاد عن الخوص في إجراءت مكتب العمل المشدده فى مثل هذه الظروف هذا وسنوافيكم بكل جديد عن البطاقة فى حال صدور أى قرار بخصوصها .