التخطي إلى المحتوى

شرب القهوة شيء جيد أم سيئ؟

شرب القهوة شيء جيد أم سيئ؟

هل أنت من النوع الذي يبدأ يومه بشرب فنجان من القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم؟ إذا كنت من بين ملايين الناس الذين يحبون القهوة. لكن، هناك اناس يشعرون بأن شرب القهوة سيئ لصحتهم .اذا من الذي معه حق ؟ و هل شرب القهوة جيد أم سيئ؟ هنا بعض من الفوائد و الأضرار المترتبة عن شرب القهوة :

الفوائد:

القهوة مغذية وتعمل كمضاد للسموم. تحليل عن القهوة يكشف أن كوب واحد يعادل ثمانية اوقية (الاونصة) تحتوي على ما يصل إلى 11٪ من من فيتامين B2 أو فيتامين B. كما أنه يحتوي على كميات من الفيتامينات B1، B3 و B5 وكذلك حمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم. تم العثور في القهوة أيضا على خصائص مضادات الأكسدة العالية التي تساعد في تخفيف سموم الجسم الناجمة عن الإجهاد. وهذا ما يجعل من القهوة وحدة تحكم جيدة للتوتر.

القهوة يمكن أن تحفز وظيفة الدماغ وتعزز عملية التمثيل الغذائي. القهوة أكبر مصدر لمادة الكافيين على وجه الأرض.تعتبر مادة ذات تأثير نفساني ملحوظ. ويعمل الكافيين بمثابة منبه للدماغ لأنه يمنع تشكيل الأدينوزين وهو هرمون الدماغ المرخي. عندما يتم حظر الأدينوزين، تتم زيادة في افراز الهرمونات في الدماغ  مثل الدوبامين. وهذا يقلل من الشعور بالتعب ويجعل الدماغ أكثر يقظة. متوسط كوب من القهوة يحتوي على حوالي 90 الى 100mg من الكافيين. هذا هو السبب الذي سجعل الناس الذين يشربون القهوة يحصول على نشاط لوظائف المخ، ومستويات الطاقة. وقد كشفت العديد من الدراسات أيضا أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري و الزهايمر .

ومع ذلك، ليست كل الدراسات حول القهوة تكشف أنها تعطي فوائد جيدة للجسم. فقد أظهرت بعض الدراسات أن للقهوة بعض الآثار السلبية :

الأضرار :

القهوة تسبب القلق. القهوة تحتوي على مادة الكافيين، والكثير من الكافيين في الجسم يمكن أن يسبب آثار جانبية سلبية. من بينها القلق،وخفقان القلب و ردود فعل أخرى بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكافيين. الناس الذين لديهم حساسية للبن يصبحون قلقين حتى بعد شرب كوب واحد فقط. بسبب الكثير من الكافيين، و افلأشخاص المدمنين على القهوة كثيرا ما يشتكون من اضطرابات النوم.

القهوة يمكن أن تصيب الشخص بالادمان.لان آثار التحفيز للكافيين تؤدي بالناس إلى الإدمان. عندما يشرب الناس القهوة بانتظام، تتم زيادة في المستوى المسموح به لمادة الكافيين في الجسم. وهذا يؤدي إلى زيادة استهلاك القهوة للحصول على الكافيين الضروري.لدلك، عندما يغيب هؤلاء الناس عن تناول بضعة أكواب من القهوة بانتظام، يصابون بآثار جانبية مثل الصداع وسرعة الانفعال والتي قد تستمر لعدة أيام.

ختاما،يمكن القول أن القهوة مفيدة للأشخاص الذين يشربونها مثل أي مادة أخرى، لكن عند الاكتار منها قد يؤدي دلك للتعرض الى آثارها سلبية.