التخطي إلى المحتوى

الصيام علاج فعّال للعديد من الأمراض

الصيام علاج فعّال للعديد من الأمراض
الصيام و علاج الأمراض

الصيام علاج فعّال للعديد من الأمراض

صرح الدكتور محمد العتيبي استشاري الأمراض الجلدية بمركز اسعد الحمد ان الكثير من الأمراض الجلدية تتأثر بشكل كبير بسبب التغيير في العادات الغذائية في شهر رمضان، موضحا ان احتياجات الجسم للعناصر الغذائية تقل مع الصيام.

و أكد العتيبي في تصريح لـه أن الأمراض الجلدية تظهر مع سقوط الشعر والذي يتأثر بشكل كبير بالتغيير في مستوى عناصر غذائية محدده مثل الفيتامينات «أ» و«د» و«و»، بجانب جفاف الجلد، مشيرا على ان مائدة الإفطار يجب ان تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات كالسلطة الخضراء التي تحتوي على الطماطم و الجزر والفلفل والخيار واوراق الجرجير الطازجة يالاضافة الي البروتينات الخالية من الدهون و التي توجد في اللحوم.

وأشار الي انه من الضروري زيادة تناول الماء و السوائل و السلطات الخضراء في الإفطار والسحور حتى تستطيع خلايا البشرة من تعويض أي نقص، مؤكدا أن هناك بعض الأغذية الغنية بفيتامين «أ» تساعد في التقليل من الاصابة الجفاف وتقاوم الإصابة بالخشونة ومن هذه الأغذية « البقدونس والجزر والخس والسبانخ».

وأكد العتيبي ان من أكثر الأمراض الجلدية التي يعالجها الصيام امراض الحساسية مثل الأرتيكاريا، محذرا من خطورة تناول المخللات بصفة منتظمة حيث أن تأثير خطير على مرض الحساسية بالاضافة الى التأثير الضار للأملاح على الجهاز البولي والكلي.

وشدد الدكتور الي الاهتمام بشرب الماء بعد الإفطار، مؤكدا بأن الاعتقاد المنتشر هو ان شرب الماء يرتبط فقط بالشعور بالعطش غير مهتمين بحاجة الجسم لكمية مناسبة من الماء، كما يجب الاهتمام بتناول كميات وفيره من الماء والسوائل في رمضان، و التي يجب الا يفقدها اثناء الصوم عن طريق المجهود البدني الزائد أو التعرق، حيث ان رمضان هذا العام جاء في فصل الصيف بحرارته الشديدة.

ووضح ان هناك سلبيات في فقدان الجسم لسوائل بدون تعويضه بالماء حتي يؤثر على النواحي الجمالية حيث أنه يظهر نقص كميات الماء بسرعة كبيرة على شكل إرهاق و اجهاد يظهر على البشرة، و للحد من ذلك يجب شرب 2 لتر من الماء بما يعادل ثماني أكواب، فانه من المهم شرب العصائر الباردة المصنعة من الفواكه الطبيعية ، وبعض الأعشاب المفيدة والشاي الأخضر الساخنة مع الابتعاد عن المشروبات الغازية والقهوة والشاي لاحتوائها على الكافيين الضار بالبشرة.

ووضح العتيبي ان الصيام يعد علاجا فعالا للعديد من الأمراض ومن بين هذه الأمراض امراض الحساسية والتي تزداد مع تناول انواع محدده من الأطعمة مثل البيض والسمك والموز والبعض الاخر غير معروف.

و أشار الى انه اثناء الصيام يسترخي الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مريض الحساسية براحة كبيرة أثناء الصيام، كما ان البشرة الدهنية وحب الشباب والبشرة الدهنية والبثور من الأمراض التي تتعافي كثيرا بالصيام، كما يساعد الصيام على الحد من اعراضها وعلامات فشل القلب وذلك لأنه يخفف من شرب السوائل ويخفف من تناول الأغذية، بجانب اذابة الدهون من الأوعية الدموية ويحسن من عمل القلب ويحد من أمراض القلب، معدا الصيام في شهر رمضان فرصة رائعة لذوي الوزن الزائد عند الاعتدال في تناول الطعام وازدياد الحركة لإذابة الدهون والمواد البروتينية والسكرية المخزنة في الجسم.